تجرى لأول مرة في تاريخ مصر..

مساعد وزير الصحة: 99.2% نسبة النجاح بامتحانات مزاولة مهنة الطب 

امتحانات مزاولة المهن الطبية
امتحانات مزاولة المهن الطبية

كتبت: مروة صالح 


قال الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي والمهني، إن نسبة النجاح في أول يوم اختبار لمزاولة مهنة الطب لدفعات الامتياز لخريجي كل الكليات بلغت 99.2%.

 

وأضاف كمال، السبت، في تصريحات خاصة لـ«الأخبار المسائي»، أن اليوم أول فرصة للامتحان لخريجي الامتياز بكليات الطب بجامعات مصر، ومن لم يجتز الامتحان له فرصة السبت المقبل (13 فبراير)، ثم فرصة ثالثة السبت الذي يليه (20 فبراير).


 
ولفت إلى أن عدد المسجلين لأداء الامتحان بلغ حوالي 9400 طالب، وسجل على الموقع الإلكتروني لتسجيل رغباتهم لخوض الامتحان 99.4% منهم من إجمالي طلاب الامتياز.


ومضى في حديثه: «من لم يسجل اليوم له يمكنه اللحاق بالتسجيل بالدخول الأيام التالية، وأنه بمجرد النجاح وإنهاء الاختبارات في أواخر فبراير سيكون للطبيب الحق في استخراج تصريح مزاولة المهنة لمدة 5 سنوات، وقانون مزاولة المهنة الجديد سيضع باقي اشتراطات التجديد لهذه المزاولة فيما بعد». 

 

اقرأ أيضًا| الحكومة تعلن عدد شكاوى قطاع الصحة خلال شهر

 

ولفت إلى أن القانون الجديد يشترط للقيد لأول مرة في سجلات وزارة الصحة أن يجتاز الطبيب الامتحان وأن يتم القيد لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة طبقًا للقانون، وذلك بهدف التأكد من أن الخريجين مؤهلين لبدء ممارسة مهنة الطب وكذلك التأكد من حصولهم على التدريب المناسب قبل الحصول على ترخيص مزاولة الطب.

 

كان الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أكد أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطبي يُعقد لأول مرة في تاريخ مصر، ويتم بالتعاون مع هيئة التدريب الإلزامي، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم وبنك المعرفة المصري لإتمام جميع الإجراءات الخاصة بعقد الامتحان.

 

وأوضح "مجاهد" أن الخريج يؤدي الامتحان "On Line" من خلال جهاز كمبيوتر أو حاسوب شخصي (lap top) فقط، حيث تكون مدة الامتحان 3 ساعات ويتكون من 100 سؤال اختيار من متعدد، ويشمل الامتحان التخصصات الطبية الخمس وهي (الجراحة العامة، طب الأطفال، الباطنة، طب الطوارئ، النساء والتوليد) كما يشمل بعض الأسئلة عن طرق مكافحة العدوى، وعلم الأوبئة، والرعاية الصحية، وسلامة المريض، وقوانين وآداب وأخلاقيات المهنة، لافتًا إلى أن أسئلة الامتحان موحدة على مستوى الجمهورية بنماذج مختلفة لكل خريج، مما يضمن المساواة وتكافؤ الفرص للجميع.

 

وتابع "مجاهد" أن آلية عقد الامتحان تتضمن قيام الطبيب الخريج بتسجيل الدخول على المنصة الإلكترونية على الرابط التالي: (https://emle.academy/index.php/application/)، عن طريق تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور، وإدخال بياناته على المنصة الإلكترونية للامتحان ويتم مطابقتها بقاعدة البيانات المسجلة على المنصة الإلكترونية، بالإضافة إلى استخدام بصمة التعريف بالوجه للتأكد من شخصية الطالب خلال المدة الزمنية المحددة لإتمام الامتحان، كما تحتوي المنصة على نظام مراقبة إلكتروني طوال مدة الامتحان.

 

ولفت "مجاهد" إلى أنه كان قد تم إتاحة 10 نماذج من الامتحانات التدريبية على المنصة الإلكترونية بواقع ١٠٠ سؤال لكل نموذج على مدار أشهر أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر 2020، وذلك لتأهيل خريجي كليات الطب لدخول الامتحان النهائي لترخيص مزاولة مهنة الطب.

 

وقال إن الوزيرة راجعت معدل تسجيل دخول الطلاب على الموقع الإلكتروني الخاص بالاختبارات التدريبية للامتحان القومي للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الطب، والتي تمت إتاحتها على مدار الأشهر الماضية (أكتوبر،  نوفمبر، وديسمبر)، كما راجعت استعدادات إتاحة الاختبارات التدريبية لشهر يناير.

 

وذكر "مجاهد" أنه تم أيضًا إجراء 3 تجارب عملية بنظام المحاكاة الفعلية للامتحان خلال شهر يناير الماضي، وبلغت نسبة تسجيل للخريجين لأداء الامتحانات التجريبية 99 % من المستهدفين، بهدف الوقوف على التحديات التي قد تواجه الخريجين أثناء أداء الامتحان والعمل على حلها فورًا، وكذلك اختبار المنصة الإلكترونية للامتحان، فضلاً عن تهيئة الخريجين علميًا على نظام الامتحان النهائي.