كل ما تريد معرفته عن عقد الإيجار الجديد وكيف تحصل على مبلغ  التأمين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ظهر القلق على بعض المستأجرين من عقد الإيجار الجديد وهو ما يتطلب أن يدفع مبلغ مادي كتأمين للعقار المستأجر وكيف يستطيع أن يسترده ونستعرض ما هو الإيجار الجديد وكيف تسترد مبلغ التأمين على حسب المستشار محمد الزك


 وننشر ما هي عقد  الإيجار الجديد هو إيجار له مدة معينة  وتاريخه هو بدء العلاقة الإيجارية بدء استعمال المستأجر للعين المؤجرة فإن انتهاء مدة عقد الإيجار يوجب علي المستأجر أن يرد العين المؤجرة إلي المؤجر ، باعتبار أن علاقة المستأجر بالعين المؤجرة تنتهي بنهاية مدة الإيجار وهي مادة صريحة بنص المادة 598 من القانون المدن على حسب المستشار محمد الزك. 


والمؤجر عند استئجار منزل، يقبل المستأجر بتوقيع عقد إيجار لمدة معينة تبدأ من سنة وتصل لـ ١٠ سنوات ودفع مبلغ تأمين للعين المؤجرة.


وإذا قرر المستأجر مغادرة المنزل عند نهاية مدة عقد الإيجار - يجب أن تعطي الوكيل العقاري أو صاحب المنزل إشعاراً خطياً مدته  14 يوماً. 

ويجب على المستأجر أن يحتفظ بنسخة عن الرسالة ويكتب ملاحظة بتاريخ إرسالها أو تسليمها.


وماذا يفعل المستأجر  إذا أراد متابعة استئجار المنزل؟

بعد انتهاء عقد إيجار المستأجر  يمكنه أن يوقّع عقد إيجار جديد إذا أراد متابعة استئجار المنزل - لكنه  ليس مضطراً للقيام بذلك.

إذا لم يوقّع على عقد جديد وأراد أن يغادر المنزل - يجب أن يعطي الوكيل العقاري أو صاحب المنزل إشعاراً مدته 21 يوماً. 
يجب أن يدفع بدل الإيجار لحين انتهاء فترة إشعارك.

وماذا يحصل إذا غادر المنزل قبل انتهاء عقد الإيجار؟ 
تُعتبر في هذه الحالة مخالفاً اتفاقية عقد الإيجار.

فيجب أن يخبِر الوكيل العقاري أو صاحب المنزل بأسرع وقت.
قد يتوجب عليه أن يواصل دفع بدل إيجار لحين إيجاد الوكيل العقاري أو صاحب المنزل على مستأجر جديد، كما قد يستوفي منه التكاليف الإضافية للعثور على مستأجر جديد 

ما هي الحالات التي يحق فيها للمستأجر فسخ عقد الإيجار واسترداد التأمين؟

- إذا لم يتم تزويد المستأجر بالأوراق والمستندات اللازمة، والتي تفيد بتوفير جميع المنافع الخاصة بالمستأجر.

- إذا كان هناك اختلاف في النظام الخاص بالوحدة السكنية المتفق عليه مع المؤجر ما يعيق الانتفاع بتلك الوحدة السكنية.

- إذا اتضح بعد ذلك أن الوحدة السكنية ليست خالية، ولكنها بها أحد المستأجرين الآخرين، وعدم قيام المؤجر بتزويد المستأجر بتلك المستندات يجعله عرضة للمخالفة من قبل الجهات المعنية بتنظيم العقارات والمباني.

- إذا كانت الوحدة السكنية في حالة غير مؤهلة للعيش بها، أو طبيعة المسكن مخصصة لغرض آخر غير السكن وإذا كانت غير مخصصة للغرض الذي تم الاتفاق عليه مع المؤجر.

- إذا كانت العين المؤجرة في حالة يرثى لها أو تعرض صحة المستأجر أو من يعيشون معه أو مستخدميه للخطر.

- إذا قام المؤجر بإجراء أي من التعديلات أو تغيير نظام الوحدة السكنية أو ملحقاتها بما يخل بانتفاع المستأجر من الوحدة السكنية.

- إذا كانت الوحدة السكنية بها عيوب جسيمة، تحول المنتفع الانتفاع بالوحدة السكنية وتمنعه من ممارسة حياته الطبيعية بشكل يومي.

- إذا كان هناك اختلاف في صفات الوحدة السكنية والتي تم الاتفاق بها مع المستأجر لم أو تلك التي وعده بتوافرها بها، وفي تلك الحالة يحق للمستأجر الحصول على تعويض.

إقرأ أيضا: رئيس الضرائب: نقدم خدمات وتيسيرات للممولين لتقديم الإقرارات إلكترونيًا