30 كوبري و17 نفقا.. محور سمالوط يزين نيل المنيا.. صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يعتبر محور سمالوط المنفذ على نهر النيل بمحافظة المنيا أحد شرايين التنمية في صعيد مصر. 

 

ويمتد المحور بطول 24 كم وعرض 21 مترًا، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها "كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي. 

 

كما يشمل 17 نفقًا لتفادي التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف، وتم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بالمحور من "الكباري والأنفاق" وفقا لقياسات الجودة العالية، بنسبة إنجاز 100%. 

 

ويساهم محور سمالوط في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا، كما يربط محور سمالوط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق (القاهرة- أسيوط) الصحراوي الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط. 

 

كما يساهم في تنمية وخدمة العديد من المناطق الزراعية والصناعية من أهمها مناطق الاستصلاح الزراعي غرب المنيا ومصنع الأسمنت ومحاجر الرخام ومحاجر الطوب الحجري شرق النيل.

 

جدير بالذكر أنه قبل 2014 كانت المسافات البينية بين محاور النيل 100 كم، وهذا كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق الى الغرب او العكس أو ان يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية، لذلك وجخت القيادة السياسية بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل  إلى 25 كيلومتر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة،  بحيث يتم إنشاء محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل.

 

اقرأ أيضا : الأنبا باسيليوس يلتقي بأعضاء مكتب التنمية الإيبارشي
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي