وزير القوى العاملة: 72 مركزًا للتدريب على 41 مهنة في المحافظات

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

تعد خطة التدريب لوزارة القوى العاملة؛ من أهم الملفات التي دارت حولها أسئلة النواب لوزير القوى العاملة، سواء في الجلسة العامة للبرلمان؛ أو في لجنة القوى العاملة، وهي ما أجاب عنها الوزير.

وقال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن الوزارة تسعى لتنفيذ برامج التدريب المهني لتلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل الداخلي والخارجي، عن طريق اكتساب المتدرب المعارف والمهارات اللازمة بهدف الموائمة بين احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، وبين خريجي الجامعات والمعاهد ومراكز التدريب المهني.

وأعلن أن الوزارة تنفذ برامج تدريب مهني من خلال مراكز التدريب الثابتة والمتنقلة التابعة لها والمنتشرة بمديريات القوى العاملة أو من خلال بروتوكولات التعاون مع كبرى الشركات العالمية لنقل الخبرات الدولية للشباب، أو من خلال الإشراف على برامج التدريب التي تقوم بها شركات القطاع الخاص المرخص لها بمزاولة عمليات التدريب.

كما استعرض وزير القوى العاملة، خطة تطوير منظومة التدريب والتأهيل، لتوفير عمالة فنية ماهرة تلبي احتياجات سوق العمل، موضحًا أن عدد مراكز التدريب المهني التي تتبع الوزارة وصل إلى 72 مركزًا على مستوى الجمهورية منها 38 مركزًا ثابتًا فى 25 محافظة، فضلًا عن 7 وحدات تدريبية ثابتة، و27 وحدة تدريب متنقلة، وتقدر عدد الورش التدريبية بنحو 334 ورشة في المراكز الثابتة والمطورة منها 166 ورشة، حيث يتم التدريب على 41 مهنة.

وأوضح أن الوزارة قامت بتفعيل دور صندوق التدريب والتأهيل لتمويل إنشاء وتطوير وتحديث مراكز التدريب الثابتة والمتنقلة، وبرامج التدريب التي تستهدف احتياجات سوق العمل فى الداخل والخارج.

اقرأ أيضا.. القوى العاملة: اتفاقية عمل جماعية يستفيد منها 60 عاملًا بشركة خاصة
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي