إسرائيل تخفف إغلاق كورونا تدريجيا اعتبارا من الاحد 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الحكومة الاسرائيلية أن الإغلاق الشامل المفروض منذ أكثر من شهر في كافة انحاء البلاد لاحتواء فيروس كورونا سيرفع تدريجيا اعتبارا من الأحد، بعد انخفاض طفيف في عدد الإصابات، لكن الرحلات الجوية الدولية ستبقى متوقفة حتى اشعار اخر.

وتم تمديد الاغلاق المحكم أربع مرات في إسرائيل التي تقوم بحملة تطعيم واسعة النطاق ضد فيروس كورونا منذ ديسمبر، إذ تلقى أكثر من 3.3 مليون شخص جرعة اللقاح الأولى.

اقرأ أيضًا: الشيوخ الأمريكي يوافق على قرار إبقاء السفارة بالقدس

وعلى الرغم من القيود المفروضة الا أن شهر يناير كان الأكثر فتكا اذ توفي أكثر من 1000 شخص جراء الفيروس.

وبحسب آخر تقرير لوزارة الصحة، فقد سجلت اسرائيل التي يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة أكثر من 675 ألف حالة اصابة بالفيروس توفي بينهم 5019 منذ بدء تفشي الوباء.

تسجل اسرائيل حاليا ما معدله حوالي 6500 حالة جديدة يوميًا مقارنة بحوالي 7000 حالة الأسبوع الماضي، وفقًا للأرقام الرسمية.

وقال بيان مشترك لمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزارة الصحة "سيستمر الإغلاق حتى صباح يوم الأحد"وسيتم "من صباح الأحد 2021/2/7 تخفيف الإغلاق تدريجيا".

وناشد نتانياهو السكان التوجه لتلقي اللقاح "إذ تثبت التطعيمات فعاليتها"وربط ذلك "بفتح الاقتصاد تدريجيًا، وبصورة حذرة ومسؤولة".

وبحسب القرار سيتم إلغاء القيود التي فرضت على الحركة والتنقل فقط حتى مسافة 1000 متر عن المنزل، وسيتم فتح المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية والمواقع التراثية والأثرية في الهواء الطلق.

كما ستفتح أماكن العمل الذي لا تستقبل الجمهور، والمرافق التي تقدم الخدمة الفردية والسماح بالاستلام الذاتي للوجبات من المطاعم، وسيسمح مرة أخرى ببعض خدمات مصففي الشعر وصالونات التجميل.