تفاصيل أسئلة النواب لوزير الكهرباء.. والرد عليها

وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر

 


جلسة ساخنة شهدها البرلمان بحضور وزير الكهرباء د. محمد شاكر، حيث تعرض للعديد من أسئلة واستفسارات النواب، وهي ما رد عليها الوزير في السياق التالي..


أسئلة النواب

 أشادت النائبة مى مازن عضو مجلس النواب بالتطوير القائم بالكهرباء فى قطاع الجودة وتعزيز علاقة المواطن والوزارة، ونأمل أن تعود كل هذه الإجراءات بالنفع على المواطن. 

وشددت مازن أن مشكلة الأسعار الجزافيه للكهرباء بأنها «مزمنة»، مشيرة إلى أن الفواتير لا تتناسب مع الكهرباء المستهلكة والاسعار غير محتمله ولابد من التدخل وتخفيض هذا الارتفاع الجنونى فى الفواتير للتخفيف على المواطنين. 

وأشارت البرلمانية، إلى مشكلة الاسلاك الكهربائية فى محافظة سوهاج وفى كل المحافظات بدون عازل، مشددة فى الوقت ذاته على أهمية وضع خطة لحل أزمة الكابلات الهوائية. 

 وطالب النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بضرورة وجود سياسة واضحة لأسعار الكهرباء، مشيرا إلى معاناه المواطنين بمختلف فئاتهم بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء، مشيرا إلى وجود مساحات 45 مترا يدفع أصحابها مبلغ 500 و600 جنيه، رغم عدم وجود أجهزة كهربائية لديهم. 

وطالب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بإيجاد مركز تدريب فى طاقة الرياح بمحافظة البحر الأحمر، موضحا أن هذه المحافظة يوجد بها النسبة الأكبر من طاقة الرياح.  

وأشار النائب فى تعقيبه على بيان وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور محمد شاكر، أمام الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن جميع العاملين فى طاقة الرياح بالبحر الأحمر من خارج المحافظة، مشددا على أهمية مراعاة ذلك للاعتماد على أبناء المحافظة فى تشغيل هذه المحطات. 

وأكد حسام عوض الله، أن الطاقة النظيفة والمتجددة التى تنتهجها وزارة الكهرباء والطاقة سيكون له أثر كبير فى الحفاظ على البيئة.

 وأضاف «كل يوم يمر نجد تطور فى قطاع الكهرباء، مضيفًا أنه لا يمكن إنكار مجهود وزير الكهرباء فى ذلك، موضحًا أنه بعد أزمة الانقطاعات المتكررة أصبحنا نصدر  كهرباء. 

وقال النائب أحمد نشأت فواد: «من غير المعقول معاملة القرى مثل المدن عند التصالح فى مخالفات الكهرباء، مشيرًا إلى أن الدخل في القرى أقل وأهلها يعيشون في فقر مدقع وأشار نشأت فواد عباس إلى وجود إهمال في عدد كبير من القري، في الشبكات والأسلاك غير المغطاة.

وأوضح أن هناك 35 مصنعًا متوقف عن العمل بالمدينة الصناعة بغرب طهطا بسبب ضعف القوى الكهربائية وقال عضو مجلس النواب إن عدم دقة القراءات بسبب عدم مرور الكشافين بشكل منتظم. 

وقال النائب محمد الجبلاوى وكيل لجنة الطاقة، لا أحد ينكر مجهودات وزارة الكهرباء إلا جاحد، قائلا: ما يحدث بالطاقة يدعو إلى الفخر وعلينا ان نفتخر جميعا بهذا الانجاز ووجه سؤالا إلى الوزير، ما هى أسباب عدم توصيل الكهرباء للمليون ونصف المليون فدان من أجل الرغيف المصري، مطالبا بتخفيض الكهرباء للفلاح المصري. 

 
رد الوزير 


 قال وزير الكهرباء إن الوزارة ستقوم بحل أزمة عمود الكهرباء داخل حوائط أحد المنازل، وأضاف خلال الجلسة العامة «العمود كان قائما وتم بناء البيت بالمخالفة فهذا نوع من أنواع المخالفات، وتم التعامل معه. 

 

ولفت الوزير إلى إزالة أعمدة الإنارة التي كانت تمر في مناطق خطرة بالكامل.. لافتا إلى التعامل مع كافة المخالفات، خاصة أعمدة الإنارة.   


قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إن ربط شبكات الكهرباء مع دول الجوار العربية والافريقية أولوية.. بالإضافة إلى قبرص واليونان وقال أن الدولة انهت ازمة الكهرباء التي حدثت في 2014 من خلال تطوير الشبكات وصيانتها وقال وصلنا لشبكة قدراتها 28 ألف ميجا وات وهذا عكس تحول كبير. 

 

وقال كان لدينا عجز في الطاقة واختراقات بما لم يساعدنا وقتها لتوصيل الكهرباء لبعض المناطق و«الرئيس عبدالفتاح السيسى دعا لاعتبار حل مشكلات الكهرباء مسألة أمن قومي وتحويلها لمشروع قومي مهم. 

 

وأضاف نفذت الوزارة خطة عاجلة لإنهاء أزمة الكهرباء عبر حلول علمية غير تقليدية، حيث رفعنا كفاءة المحطات والتشغيل في فترة محدودة وقال قمنا إجراء صيانة بنسبة 100% وبمساعدة من وزارة البترول.. لافتا إلى التنسيق مع شركة سيمنز لأنشاء المحطات التي تحتاجها الدولة المصري. 

 

وقال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إن تطوير وضع الكهرباء وقدراتها تم في وقت قياسي، ولفت إلى تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء وغيرها من المشروعات. 

 

وقال وزير الكهرباء نعمل باستمرار لتوصيل الطاقة بكفاءة وخاصة المشروع القومي لتنمية شمال سيناء من خلال قدرات 500 كيلو وات في منتصف سيناء وربط شمال سيناء بالشبكة الموحدة وزيادة القدرات بما يمكن من الربط مع الأردن وخط الخليجي وهذا يكلفنا 9 مليارات وتنتهي خلال سنتين. 

 

وقال وزير الكهرباء موضحا أن خط الساحل الشمالي يستطيع الربط المستقبلي مع المشروعات النووية من خلال شبكة قومية على أرقى مستوى وتقديم الخدمة بجودة العالية، موضحا انه يتم تقديم خدمة متميزة بكفاءة عالية. 

 

ولفت د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إضافة 28 ألف ميجا وات في الفترة الأخيرة، ولفت إلى أن الوزارة وضعت خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، مشيرًا إلى أن معدل تقليل الانبعاثات وصل إلى نسبة 20% بما يعادل 70 طنا. 

 

قال د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إن وزارته كان لها دور في رصد الانبعاثات الموجه ويتم التنسيق مع وزارة البيئة ويتم الآن وفر في الوقود الخاص المستخدم لانتاج الطاقة وخفضنا الانبعاثات بنسبة 20 % ونعمل على أن تكون المعدات بأحسن جودة لتلافي أي مشاكل.

 

وقال الوزير أن شبكة الجهد بقدرة 500 كليوات زادات من 2364 كليومترا الى 3600 كليومتر والقدرة زادت إلى 4 أضعاف لتصل إلى 54 ألف كليو ميجا وات.

 

 وكشف الوزير عن أن هناك مراكز للتحكم في الشبكة الكهربائية باستمارات 5مليارات و400 ألف جنيه وهناك مركز للتحكم العالمى بالعاصمة الإدارية. 

 

قال محمد شاكر وزير الكهرباء أن وزارته أدخلت ما يقرب من 10 ملايين عداد مسبق الدفع للشبكة كاشفا عن الاعتماد على شركات محلية مصرية، وأضاف «رفضنا الحصول على العدادات من جهات أجنية لأن الإنتاج المحلي يتمتع بكفاءة والاعتماد على المنتج المحلي بنسبة 100 % يدعم الصناعة المصرية. 

 

وقال وزير الكهرباء أن هناك 27 مليون عداد سيتم تغييرهم مستقبلا خلال 5 سنوات لاستبدالهم بعدادت إليكترونية، وقال واجهنا مشكلة في وقت سابق تتعلق بقرارات العدادات، موضحا انه بمجرد تفعيل العدادات الاليكترونية سيتم الاستغناء عن قراءة العدادات. 

 

وقال وزير الكهرباء إن وزارته تهتم بملف الأمن السيبراني وأنه يتم التنسيق مع الأجهزة المتخصصة وإطلاق منصة موحدة لشبكات الكهرباء.

 

وقال الوزير تقينا شكاوى تجاوزت 10 ملايين شكوى، وتلقيت على تليفوني الشخصي أكثر من ألف و800 شكوى، ونعمل بسرعة على حل كافة الشكاوى ونبحثها وندرسها دراسة جيدة. 

 

وأشار الوزير إلى تصنيف مصر العالمي كان 145 والآن وصلنا إلى 77 وبالانتهاء الخاص بمراكز التحكم سوف نصل إلى المركز الـ 30 جاء ذلك خلال القاء الوزير لبيانه حول مجهودات وزارته، وما تم تنفيذه من أعمال وفقا لما جاء ببرنامج الحكومة التى نالت ثقة مجلس النواب عليها في الفصل التشريعي الأول من عمر مجلس النواب. 

 

وقال الوزير إلى أن محطة العاصمة الإدارية أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في العالم، ويتم تبريدها عن طريق الهواء وتم الانشاء في خلال سنتين ونصف فقط مع العلم أن المحطة الواحدة تستغرق 6 سنوات وفقا للنظام المعمول به.

 

وأضاف شاكر، أنه تم تأمين التغذية الكهربية لمنطقة الساحل الشمالي من خلال تنمية الساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي، لافتاً إلى أن خط الساحل الشمالي يستطيع الربط المستقبلي مع المشروعات النووية بـ«الضبعة». 

 

قال د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إنه فيما يخص الربط مع دول الجوار هناك خطة للربط مع ليبيا والسودان بقدرة 80 ميجا وات، ونطمح أن نصل بالقدرة إلى 300 ميجا وات وخلال من 15 الى 18 شهر وستزيد القدرة من 240 إلى 300 ميجا وات. 

 

وقال ونطمح كذلك للربط بشرق إفريقيا أن تكون مصر بوابة انتقال الكهرباء من خلال إفريقيا إلى أوروبا وهناك دراسة لربط الكهرباء عبر الخط المصرى السعودى، وسيتم فتح مظاريف التنفيذ خلال 6 شهور.  

 

وقال سيكون هناك ربط مع الأردن لإمداد العراق، كما أن هناك دراسة للربط الثلاثى المصرى اليونانى القبرصى، أما سيكون عبر قبرص ومن ثم اليونان وهناك أمر جدى في هذا المجال ونطمح أن يكون لدينا فائض من الطاقة المتجددة لتصديره لأوروبا. 
 

اقرأ أيضا : وزير الكهرباء : ربط خط الساحل الشمالي مع المشروعات النووية بـ"الضبعة" مستقبلاً

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي