بعد اختراق هاتف جيف بيزوس

رئيس تليجرام: 7 ثغرات مؤكدة في واتساب تهدد خصوصيتك

واتساب و تليجرام
واتساب و تليجرام

 

بعد أيام من زعم تقرير إعلامي أن هاتف آيفون iPhone الخاص بجيف بيزوس رئيس أمازون، قد تم اختراقه عبر رسالة على تطبيق واتساب WhatsApp ، انتقد باوا دوروف الرئيس التنفيذي لشركة تليجرام Telegram منصة المراسلة الفورية المملوكة لشركة Facebook، مؤكدًا أنها تضلل مستخدمي التطبيق بشأن استخدام التشفير من طرف إلى طرف.

 

وبحسب ما نقل موقع "zeebiz" التقني الهندي، قال دوروف إنه إذا سمح باب خلفي على واتساب WhatsApp باستخراج الاتصالات الخاصة بصور جيف بيزوس - أغنى شخص على هذا الكوكب- فمن المحتمل أنه تم استهداف عدد لا يُحصى من الشركات والقادة الحكوميين أيضًا.

 

وقال في منشور على المدونة: "في رسالتي في شهر نوفمبر، توقعت حدوث ذلك، وقد أوصت الأمم المتحدة مسؤوليها بإزالة واتساب WhatsApp من أجهزتهم، كما نُصح المقربون من دونالد ترامب بتغيير هواتفهم"، وحينها انتقد واتساب لإلقاء اللوم على شركة آبل وادعائه بأنه تم اختراق نظام iOS وليس النظام الأساسي للتطبيق.

 

وقال دوروف للدفاع عن شركة آبل: "كانت ثغرة" الفيديو الفاسد" في واتساب WhatsApp موجودة ليس فقط على نظام iOS، ولكن أيضًا على أجهزة أندرويد Android، وحتى أجهزة ويندوز فون Windows Phone، وقال إن هذا الخطأ الأمني لم يكن موجودًا في تطبيقات المراسلة الأخرى على"iOS".

 

وأضاف عبر مدونته: "لو اعتمد جيف بيزوس على تليجرام Telegram بدلاً من واتساب WhatsApp، لما تعرض للابتزاز من قبل الأشخاص الذين أساءوا إلى اتصالاته". 

 

ومضى يقول إن المشكلة ليست خاصة بنظام iOS، ولكن خاصة بواتساب WhatsApp، وقال إن تليجرام Telegram طرح التشفير من طرف إلى طرف قبل سنوات من تطبيق واتساب WhatsApp ، لكنه لم يضع في اعتباره نقاط القوة فحسب، بل وأيضًا قيود هذه التكنولوجيا".

 

وتابع: "عادة ما يتم تمويه الأبواب الخلفية على أنها ثغرات أمنية "عرضية"، وفي العام الماضي وحده، تم العثور على 12 من هذه الثغرات في واتساب WhatsApp، سبعة منها كانت مؤكدة - ومنها مثل ذلك الذي حصل مع جيف بيزوس." 

 

واستطرد قائلا: "قد يخبرك البعض أن واتساب WhatsApp لا يزال "آمنًا للغاية" على الرغم من وجود 7 أبواب خلفية مكشوفة حتى آخر 12 شهرًا، ولكن هذا غير محتمل إحصائيًا، بينما تطبيق تليجرام Telegram الذي يستخدمه مئات الملايين من الأشخاص، بما في ذلك رؤساء دول وشركات كبيرة، لم يواجه أي مشاكل بهذه الخطورة في السنوات الست الماضية ".  

 

كما انتقد رئيس تليجرام، تطبيق واتساب WhatsApp لوجود كود مصدر مخفي وثنائيات غامضة، بينما زعم أن تطبيقات تليجرام Telegram مفتوحة المصدر، وأن تشفيرها موثق بالكامل منذ 2013"، وقال: "لا تدع نفسك تنخدع بالمكافئ التقني لسحرة السيرك الذين يرغبون في تركيز انتباهك على جانب واحد منعزل، إنهم يريدونك أن تفكر في التشفير من طرف إلى طرف باعتباره الشيء الوحيد الذي يجب عليك أن تبحث عنه وهو الخصوصية، ولكن الواقع أكثر تعقيداً".