تقدم 6 مرشحين.. تأجيل انتخابات رئيس الجامعة الأفريقية لتصحيح خطأ إجرائي

إنسحاب مفوض السياسية الحالي ومرشحة بوركينافاسو من إنتخابات مفوض السلام والأمن 
إنسحاب مفوض السياسية الحالي ومرشحة بوركينافاسو من إنتخابات مفوض السلام والأمن 

أكدت د.نميرة نجم المستشار القانوني للمجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة مساء اليوم بخصوص انتخابات رئيس الجامعة الأفريقية أنه تقدم للترشيح  6 مرشحين، ثلاثة منهم من إقليم الشمال مصر وليبيا والجزائر.

وقالت إن هذا الترشح لم يتم طبقا للنظام الأساسي للجامعة الأفريقية، واقترحت أن يتم تأجيل الانتخابات الخاصة برئيس الجامعة الأفريقية إلى الدورة القادمة للمجلس التنفيذي لتصحيح وتدارك هذه الخطأ الإجرائي في عملية الترشح.

وقد وافق المجلس التنفيذي على مقترح المستشار القانوني للاتحاد في نهايةً العملية الانتخابية وختام أعماله اليوم.

وصرح محمد خليل بخاري المحامي بمكتب المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي أن نتيجة انتخابات عضوية اللجنة الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته والتي أجريت اليوم على هامش إجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة وتنافس فيها ١٢ مرشحا على انتخاب وتعيين ستة أعضاء منهم لدورة مدتها 5 سنوات، وقد فاز بعضوية اللجنة كل من كاروناوتي شورامون من موريشيوس، روبرت دويا نانيما من أوغندا، وأن موسيما من زيمبابوي، وويلسون المبيدا من أنجولا، وأبو بكرين الجيرا من موريتانيا، وافير كافار من نيجيريا.

و أضاف الدكتور جي فلوري المحامي بمكتب المستشار القانوني للإتحاد أنه تم اليوم إنتخاب ٦ مرشحين لعضوية مجلس الإتحاد الأفريقي الإستشاري لمكافحة الفساد من بين ١١ مرشحا متقدما ، والفائزين بالعضوية هم جون لويس اندريامافيدي من مدغشقر  ،  وجون كلود بيزيمانا  من بوروندي، واكنس كايوب من زامبيا، وباسكوال خواكين من انجولا،  وزينابو ندايي من السنغال،  وفرانسيس كايفالا من سيراليون.

وكانت السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي قد أعلنت اليوم نتيجة انتخابات المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والتي تنافس فيها  سبع مرشحين من سبع دول أفريقية، وأسفرت عن  فوز وتعين أربعة قضاة هم عبود ايماني من تنزانيا عن شرق أفريقيا، والقاضي رافع بن عاشور من تونس عن إقليم الشمال الأفريقي، والقاضي دوميسا بوهلى نتسيبيزا من جنوب أفريقيا عن إقليم الجنوب الافريقي، والقاضي ماديبو ساكو من مالي عن إقليم الغرب الإفريقي.

 

وكانت السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي قد أكدت أمس عن توافر الإمكانيات الفنية، وسلامة إجراء انتخابات المفوضية افتراضيا من الناحية القانونية، وأعلنت أن اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية ستمتد أونلاين بعد إنتهاء أعمال  القمة الأفريقية القادمة علي مستوي الرؤساء  يوم ٧ فبراير الجاري لإنتخاب ستة مفوضين للاتحاد، وذلك بعد إنتخابات اختيار وتعيين رئيس المفوضية ونائبه التي ستجري في مؤتمر القمة ومن ثم استبعاد كل المرشحين تلقائيا من دول كلا المنطقتين الجغرافتين التي سيأتي منها كلا من الرئيس ونائبه من استكمال التنافس على مقاعد الست مفوضين للاتحاد تطبيقا لحزمة قرارات الإصلاح المؤسسي في هياكل المنظمةً التي تطبق لأول مرة وتضمن تمثيل عادل بين الذكور والإناث، وتوزيع متساوي بين المناطق الإقليمية الأفريقية  الخمس في المناصب الرئيسية داخل مفوضية الاتحاد.

 

وأشارت نجم أن مكتب المستشار القانوني للاتحاد تلقى إخطارا رسميا أمس من دولة غانا بسحب ترشيح مرشحتها مارتا آما أكيا بوبي التي تتنافس علي  منصب نائب رئيس المفوضية، وانسحاب من دولة جامبيا لمرشحتها فاتوماتا س.م. جالو-تامباجانغ التي تنافس علي ذات المنصب. 

وأضافت المستشار القانوني انسحاب جامبيا  أيضا من ترشيح إرنست روبن علي منصب مفوض الزراعة والتنمية والاقتصاد الأزرق والبيئة، وسحب كوت ديفوار ترشيحها لمرشحها جاستن نجيسان كوفي المتنافس علي منصب مفوض الزراعة والتنمية والاقتصاد  الأزرق والبيئة، وأفادت نجم أن المنسحبين أمس كلهم  من دول منطقة غرب أفريقيا.

 

وقال محمد خليل بخاري المحامي من مكتب المستشار القانوني للإتحاد ان مفوضية الإتحاد تلقت الإنسحاب السادس والسابع اليوم من منطقة غرب أفريفيا حيث إنسحب مرشحة بوركينا فاسو ميناتا سيسوما  المرشح لمنصب مفوض السلم الأمن والشؤون السياسية وهي مفوض حالي  لشئون السياسية، ودافيد لوكي من سيراليون  مرشح لمفوض الاقتصاد والتجارة والصناعة.

والجدير بالذكر أن دول مجموعة غرب أفريقيا  "الإيكواس" قد عقدت إجتماع أول  أمس للإتفاق على سحب جميع مرشحيها بالمناصب المختلفة الرئيسية في مفوضية الإتحاد الأفريقي لصالح مرشح نيجيريا للسلم والأمن ، وسيمهد هذا القرار التضامني من الغرب الأفريقي الطريق أمام نجاح مرشح نيجيريا للسلم والأمن والشؤون السياسية السفير بانكولي أديويي ، سفير نيجيريا والممثل الدائم السابق لها في منظمة الإتحاد الأفريقي.