بعد حادث قطار أسيوط.. 5 إجراءات من «السكة الحديد» للحد من الحوادث

صورة من الحادث
صورة من الحادث

كشفت مصدر بهيئة السكة الحديد عن إصدار تعليمات من الهيئة بشأن تشديد العمل بوثيقة السلامة بالهيئة، التي تتضمن توفير خدمة نقل آمنة ومنضبطة ونظيفة ومتطورة للركاب والبضائع ، في حين تهدف الوثيقة إلى تفعيل إجراءات السلامة مبدأ أساسي في جميع العمليات التشغيلية، وذلك بعد حادث اصطدام قطار بونش في منطقة أسيوط للسكة الحديد، وأسفر عن وقوع ضحايا ومصابين.

 

اقرأ أيضًا.. «السكة الحديد»: تحليل مخدرات لقائد قطار أسيوط وسائق الونش وخفير المزلقان

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن تحت شعار «السلامة مسئولية الجميع»، نشرت الهيئة الوثيقة بمختلف أنحاء الهيئة بالمحافظات المختلفة بأماكن ظاهرة للعمال لتنفذ كل جميع ببنودها على أكمل وجه للحفاظ على أمن وسلامة ركاب القطارات وسلامة العاملين بالهيئة.

وأوضح أن الإجراءات التي تتضمنها لائحة السلامة بالسكة الحديد للحد من الحوادث، وهي:


1- الاقتناع التام بمبدأ «السلامة مسئولية الجميع»، ومحاولة تطبيق هذه السياسية من قبل جميع العاملين بالسكة الحديد بدءً من قائد القطار حتى عامل الدريسة.


2- تقليل المخاطر المتصلة بأنشطة الهيئة للوصول إلى الحد الأدنى من الحوادث وتقليل الآثار السلبية لها .
3- ضمان السلامة بالإتباع الدقيق للقواعد والإجراءات .


4- يتم تنقيح هذه السياسة بصورة دورية لضمان التحسين المستمر لأداء السلامة.


5- تقديم خدمات على مستوى عالي من الجودة بما يحقق راحة وسلامة الركاب وسلامة نقل البضائع وسلامة العاملين بالهيئة.

كانت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، قد أعلنت تفاصيل واقعة قطار ٢٠١٠ «القاهرة / أسوان». 


 وقالت الهيئة - في بيان رسمي- إنه أثناء مرور قطار ٢٠١٠ «القاهرة / أسوان» على مزلقان فزارة المطور بين محطتي ديروط والقوصية، اقتحمت عربة «نصف نقل» مجهزة بونش، الحارة المخالفة للمزلقان وهو مغلق مما أدى إلى اختراق "غراب الونش" الموجود على العربة كابينة جرار القطار. 


وأوضحت أن الحادث أسفر عن مصرع مساعد سائق القطار و٢ من عمال هندسة سكة متواجدين بالجرار وجارى سحب العربة من أسفل جرار القطار والاستعداد بالسكة. 


وناشدت الهيئة قائدى المركبات بكافة أنواعها والأفراد الالتزام بتعليمات المرور أثناء عبور المزلقانات، وعدم عبورها أثناء غلق المزلقان وأثناء مسير القطارات حفاظا على أرواحهم وسلامتهم وسلامة مسير القطارات.