الأعراض المبكرة لـ«الزهايمر» ..أبرزها: مشاكل باللغة ونسيان أماكن الأشياء

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

يعاني عدد كبير من الأشخاص من الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر الذي غالبًا حيث يعتبر أحد أمراض الشيخوخة التي تصيب كبار السن .

 

وتفيد مجلة "ساينس ادفينس"، بأن ما يسمى بالخلايا الشبكية في القشرة الشمية الداخلية من الدماغ الواقعة في الفص الصدغي، مسؤولة عن تحديد الموقع في الفضاء، وهذه المنطقة هي أولى مناطق الدماغ التي تتضرر من مرض الزهايمر.

 

وقالت آنا بيربراوير، من جامعة الرور في بوخوم، "إذا استيقظ الشخص ليلا ويريد في الظلام ايجاد الطريق إلى الحمام، سيحتاج إضافة إلى معرفة خريطة البيت، إلى آلية تتبع موقعه في الغرفة دون استخدام إشارات خارجية، هذه القدرة تعرف على أنها تكامل المسار"، وذلك وفقًا اما نشره موقع "روسيا اليوم".

 

وتابعت: "عند التنقل في الوسط المحيط، تظهر الخلايا الشبكية نمطا منتظما فريدا للنشاط، وقد أظهرت نتائج الدراسات السابقة، أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض الزهايمر، يلاحظ عندهم تغير وظائف الخلايا الشبكية، ولكن لم تقيم هذه الدراسات قدرتهم على تحديد الاتجاهات".

 

وأجرى الباحثون هذه الدراسة على 202 شخص ليس لديهم استعداد وراثي للإصابة بالزهايمر و65 لهم الاستعداد الوراثي، يطالبونهم بإيجاد طريقهم إلى النقطة المطلوبة دون أي إشارات خارجية.

 

وأثبتت النتائج أن المشتركين الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض الزهايمر أضعف من الآخرين في تحديد الاتجاهات، مع أنهم في النهاية وجدوا الطريق إلى النقطة المطلوبة.

 

وأضافت نيقولاي اكسماتشر، رئيس فريق البحث، "أمه هؤلاء الأشخاص استخدموا آليات تعويضية على الأرجح من خلال إشارات خارجية من محيطهم.

 

وقد أعاد الباحثون التجربة، ولكن مع تسجيل نشاط الدماغ بواسطة التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي. كان الهدف هو معرفة عمليات الدماغ التي تلعب دورًا رئيسيًا في تكامل المسار.

 

واتضح للباحثين، أن تحديد الاتجاهات من دون إشارات، مرتبط بنشاط الخلايا الشبكية. واكتشف الخبراء عدم وجود هذا النشاط لدى أصحاء لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض الزهايمر.

 

ووفقا للباحثين هذه النتائج ستساعد على تشخيص احتمال الإصابة بمرض الزهايمر قبل ظهور أعراض المرض، والمباشرة بعلاجه.

 

وتتمثل اعراض الزهايمر المبكرة في:

1-فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الأداء اليومي .

2- صعوبة أداء المهام المعروفة .

3- مشاكل في اللغة .

4- التيه في الزمان والمكان .

5- انخفاض القدرة على الحكم .

6- مشاكل في التفكير البسيط .

7- نسيان مكان الأشياء .

8- تغيرات في الحالة المزاجية أو السلوك.

9- التغييرات في الشخصية

10- فقدان الاهتمام

 

اقرأ أيضا : طريقة عمل السمك البيتزا خلال 30 دقيقة