إنها مصر

الزمالك..!

كرم جبر
كرم جبر

"وفاء" الجمهور يفوق "أنانية" اللاعبين، وتكون النتيجة كما يلى:

1− يلعب الفريق كرة رائعة على مدى الشوطين، ثم فجأة تدخل مرماه أهداف فى وقت قاتل ولا يمكن تعويضها، مثلما حدث مساء الثلاثاء مع المحلة الصاعد من الدرجة الأولى، و الأهلى فى مباراة السوبر، وتحدث الصعقة الكهربائية المؤلمة.

2− المدرب باتشيكو رغم مهاراته وقدرته على توظيف اللاعبين، إلا أن شخصيته ضعيفة أثناء إدارة المباريات، ولا يستطيع إجراء التغييرات فى الوقت المناسب، خوفاً من "المعلمين" وتكون النتيجة استمرار بعض اللاعبين رغم عدم توفيقهم وإضاعتهم الأهداف.

3− الاستهتار والأنانية والاستخفاف مما يؤدى إلى إضاعة الأهداف السهلة بعشرات الفرص، واشتعل صراع الأهداف الضائعة بين "زيزو" الذى يحتاج إلى راحة من المباريات حتى تهدأ نفسه، و"أوباما" الذى يضيع كثيراً ويسجل قليلاً، و"إمام عاشور" الذى يبحث عن قذائفه التائهة، و"بن شرقى" عندما يفرط فى المشى بالكرة.

والنتيجة ضياع الفرص السهلة، لأن كل لاعب ينظر لمصلحته وليس مصلحة الفريق، ويحرص على أن يسجل حتى لو لم تكن الفرصة مهيأة للتسجيل.

4− التوهان فى الملعب فى فترات كثيرة من المباراة، فيعطى الفرصة لطمع الفرق الأخرى وسيطرتها على مجريات اللعب، خصوصاً الفرق الضعيفة التى تتحول أمام الزمالك إلى الند، وتتجرأ على مرماه بمرور الوقت، ويفقد الفريق هيبته وسطوته على المباراة بسبب أنانية بعض اللاعبين.

5− افتقاد "مثل" الروح القتالية التى يتميز بها لاعبو الأهلى، "روح الفانلة الحمراء" وهى ببساطة التمسك بالفوز والإصرار عليه حتى اللحظات الأخيرة، فوز الدقيقة 90، وانقلب الأمر بالنسبة للزمالك إلى صدمة الدقيقة 90، وهى ظاهرة تحتاج للدراسة والتحليل وتأهيل اللاعبين.

6− التأهيل النفسى المفقود، وهو ليس عيباً ويحدث فى أكبر الفرق العالمية، ويتضمن تدريب اللاعبين على مواجهة الظروف الصعبة فى المباريات، وزرع روح النصر فى نفوسهم، وعدم الأنانية وتفضيل مصلحة الفريق على المصالح الشخصية، وتهدئة الخلافات التى تحدث بين بعضهم داخل الملعب.

الزمالك يفتقد ذلك، وقد يكون مفيداً إعداد برنامج شامل للتأهيل النفسى بجانب البرنامج التدريبى، والاهتمام بشرح الأخطاء الانفعالية التى تحدث أثناء المباراة من بعض اللاعبين، وكيفية العودة الشريفة إلى المباراة حال تلقيهم أهدافا.

7− اللعب بالكعوب وهى آفة انتشرت فى المباريات الأخيرة، فتتحول الهجمة من الزمالك إلى هجمة عليه، وتضييع فرص سانحة بسبب الإفراط فى الترقيص واستعراض المهارات بشكل عشوائى.

8− تذبذب المستوى أثناء المباراة وعدم ثباته، وتحدث نكسة فى الأداء بعد تسجيل هدف، فلا يكون لدى اللاعبين حافز لتسجيل مزيد من الأهداف، بل إضاعة مزيد من الفرص، وهذه هى مسئولية المدير الفنى.

الزمالك يؤدى فى بعض المباريات كرة رائعة فيها كل الفنون، ويمتلك مجموعة من أفضل اللاعبين، ينقصه فقط أن يكون لاعبوه أوفياء مثل وفاء جماهيره.