وزير الكهرباء: الدولة تتحمل 60% من قيمة الفاتورة لهذه الفئات

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن الدولة تحمل أكثر من 60% من قيمة فواتير الكهرباء للشرائح الثلاثة الاولى من 50 حتى 350 ك / وات ويتحمل المواطن ثلث الفاتورة  فقط.

 

وقال الوزير خلال تعقيبه على أعضاء مجلس رالنواب اليوم بعد القاء بيانه امامك الجلسة العامة لمجلس النواب " انا عارف إن الناس مضيقه من فواتير الكهربا ولكننا بين شقي الرحة ولا بد من تحصيل قيمة التكلفة للطاقة.


وأضاف وزير الكهرباء، قائلا: نسعى الى حل كافة المشاكل وتلقيت 1800 مكالمة على تليفوني الشخصي  الفترة الماضية لحل مشاكل كهرباء منها انقطاع التيار الكهربائي 

 وتابع شاكر: " قبل اول يوليو يتم اعلان تعريفة الكهرباء الجديدة  ونراعي خلال تحريك الاسعار الاثر على الفئات المختلفة  وبالطبع الفئات الاقل دخلا 

واكد شاكر، أن هناك اكثر من 27  مليون مشترك بالكهرباء  بينهم 3 مليون مشترك  في الشريحة اقل من 50 كيلو وات والفاتورة لا تزيد في هذه الشريحة عن 45 جنيه   ويشترك  في الشريحة من100 كيلو وات الى 200 كيلو وات 10 مليون فاتورة  ومن 200 كيلو حتى 350 كيلووات هناك   7 مليون فاتورة وهذه الشرائح الثلاثة تمثل 88 % من عدد الفواتير مشيرا الى ان   الشريحة او المشتركين على استهلاك من 700 كيلو وات فاعلى لا يمثلون سوى 2.5 % فقط.

 

وتابع  وزير الكهرباء قائلا: "أقل مشترك في اي قرية بمصر  يحصل على نفس جودة الخدمة التي يحصل عليها المشترك في ارقى الاحياء بالقاهرة.


واشار الوزير الى تكلفة تحسين جودة الكهرباء مؤكدا ان الوزارة  اقترضت من البنوك 20 مليار جنيه لتطوير المحطات ومراكز الخدمة وهناك مصروفات كبيرة للقطاع اضافة الى   تأجيل تحصيل الكهرباء على قطاع السياحة بسبب جائحة كورونا  و تقسيط المديونيات المتراكمة  على فترات طويلة تصل الى 10 سنوات و بنفس فترة تراكم قيمة الفواتير.


 وأكد الوزير أن ازالة خطوط الجهد المتوسط من فوق المنازل رغم ان هذه  المباني بنيت بعد الخطوط كلفت الدولة  مليار ونصف مليار جنيه وراينا مخالفات كثيرة منها بناء احد المنازل على عمود انارة موجود بالفعل.

 

وأعلن الوزير عن خطة لتحويل الجهد المتوسط والاسلاك الهوائية الى كابلات ارضية  خلال الفترة المقبلة رغم انه في ارقى المدن في العالم بها اسلاك هوائية للكهرباء لكشف اي عطل وحل بسرعة.

 
وتابع شاكر، لا نسطيع تحصل كل الاموال للكهرباء ونعطي مدد كبيرة للسداد للمؤسسات والمديونيات المتأخرة  وعلينا مديونية كبيرة للبترول لان 99 % من المحطات تعمل بالغاز الطبيعي ومع كل ذلك أسعارنا مقارنة بكل دول العالم هي ارخص حتى وارخص من الهند وهي من الدول التي بها نسب فقر كبيرة".

اقرأ أيضا: وزير الكهرباء: توصيلات جديدة للكهرباء بالقرى و70 مليار ضمن حياة كريمة