نواب لوزير الكهرباء: أسعار الفواتير جزافية ولا تتناسب مع استهلاك المواطن

وزير الكهرباء في البرلمان
وزير الكهرباء في البرلمان

كتب - خالد العوامي

 

طالب أعضاء مجلس النواب بضرورة البحث عن مركز تدريب في طاقة الرياح بالبحر الأحمر  متسائلين عن أسباب عدم وصول الكهرباء إلى المليون ونصف فدان.

 

وطالب النواب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة حنفي الجبالي، تعقيباً علي بيان وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر باستيراتيجة جديدة لصناعة معدات الكهرباء وتصدير المنتج صنع في مصر والاستفادة من الاتفاقيات الدولية والاهتمام بالطاقة الجديدة والمتجددة للاستفادة من فروق الأسعار منتقدين أسعار فواتير الكهرباء مشددين علي أن الأسعار جزافية ومبالغ فيها، والفواتير لاتتناسب مع استهلاك المواطن، ولابد من التدخل وتخفيض هذا الارتفاع الجنوني.  

 

وطالب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بإيجاد مركز تدريب في طاقة الرياح بمحافظة البحر الأحمر، لاسيما وأن هذه المحافظة يوجد بها النسبة الأكبر من طاقة الرياح وأشار النائب في تعقيبه على بيان وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور محمد شاكر، أمام الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن جميع العاملين في طاقة الرياح بالبحر الأحمر من خارج المحافظة، مشددا على أهمية مراعاة ذلك للاعتماد على أبناء المحافظة في تشغيل هذه المحطات وأكد حسام عوض الله، أن الطاقة النظيفة والمتجددة التي تنتهجها وزارة الكهرباء والطاقة سيكون له أثر كبير في الحفاظ علي البيئة .


ووجه النائب محمد أبو العينين وكيل البرلمان التهنئة للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و قال عالم مصري نفخر به  واستفدنا من خبراته في تحقيق فائض.


وقال وكيل البرلمان "استيراتيجية 2014 بها بدائل وتوازنات يجب إعادة النظر فيها  وتطويرها وأضاف خلال الجلسة العالم يهتم بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة وعلينا  أن نستفيد من فروق الأسعار  مضيفا " حققنا انجاز ضخم ورائع، وقال وكيل البرلمان: "يجب ان نراعي التقدم العلمي الهائل  حتى لا يؤثر ذلك على على الاستثمارات التي قمنا بها خلال المرحلة السابقة.

 

وأضاف: "لدينا اتفاقيات مع أوروبا والاتحاد الأوربي  تتحدث عن برامج مدعمة للدول التي تتبنى الطاقة المتجددة ومن يتقدم الأول نعطيه تسهيلات و أضاف نحن تأخرنا في هذا المجال ودول أخرى استفادت منها  ونحتاج أن تكون مصر سباقة في هذه المبادرات.


وشدد وكيل البرلمان على ضرورة تبني استيراتيجة جديدة لصناعة معدات الكهرباء و تصدير المنتج صنع في مصر وأضاف: "لدينا كل الخامات الخاصة صناعة المعدات الكهرباء و تبني هذه الصناعة سينقلنا نقلة كبيرة في مجال الصادرات وقال وكيل البرلمان " اشيد بالتنوع في  مصادر الطاقة  على ان نستفيد من  الانخفاض في الأسعار .


من جانبه قال النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة، لا أحد ينكر مجهودات وزارة البترول الا جاحد، مؤكدا: ما يحدث بالطاقة يدعو الى الفخر وعلينا ان نفتخر جميعا بهذا الانجاز وقال الجبلاوي ان هناك بعض القصور والتجاوزات بالافرع والاماكن مثلما يحدث في الصعيد وذلك نظرا لموائمة الطبيعة الجغرافية في هذه المنطقة، مشيرا الى أن المواطن يشتكي من ايصال الكهرباء لارتفاع القيمة.

 

وأضاف أن المرواح والتكييف في الصعيد ليست من أدوات الترفية بل وسيلة للحياة، مطالبا بالموائمة مع الحياة الطبيعية مثلما يحدث في بعض المناطق وأضاف ان هناك ايضا ازمة الضبطية القضائية التي يعاني منها الصعيد وذلك لاننا بحاجة الى معايير ثابتة واسس واضحة.

 

واشادت النائبة مي مازن عضو مجلس النواب بالتطوير القائم الكهرباء في قطاع الجودة وتعزيز العلاقه والمواطن والوزارة موكدة بان كل هذة الاجراءات نأمل أن تعود علي المواطن بالنفع.

 

وشددت مازن بأن هناك في محافظة سوهاج وفي كل المحافظات وهي مشكلة الأسلاك الكهربائية بدون عازل مؤكدة أن هناك قرى كاملة بدون عازل وهناك نية لخطة الوزارة بالتعاون مع شركة شعاع، ولكن لا قارئ يأتي لقراءة العدادت الفاتورة تتراكم ولابد من نظرة لهذا الموضوع ولفتت مازن إلى أنه لابد من خطة لحل أزمة الكابلات الهوائية.

اقرأ أيضا: وزير الكهرباء: تغيير العدادات العادية نهائيا خلال 5 سنوات بمسبقة الدفع