قمر صناعي يلتقط صورًا لغواصة نووية صينية قيد الإنشاء

الغواصة الصينية  096
الغواصة الصينية 096

التقطت صورا عبر الأقمار الصناعية، جزءًا مما يُرجح أنه إحدى الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية القادمة التابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي (PLAN)، والتي ستكون قابلة للمقارنة بشكل مباشر مع أفضل القوارب في البحرية الأمريكية.

ووفقًا لتقرير صادر عن "Naval News"، كشفت الصورة التي التقطت بواسطة القمر الصناعي "Maxar" لبرنامج Google Earth، عن قسم محرك غواصة جديدة متطورة، يتم بناؤها في حوض بناء السفن Bohai الصيني في Huludao ، مقاطعة Liaoning. 

ويبدو أن صور الأقمار الصناعية التجارية الجديدة تُظهر القسم الأول من بدن غواصة جديدة في الصين، ويمكن أن يكون إما النوع الأول 095 /  09V Tang-class SSN ، أو النوع الأول 096  النوع 09VI SSBN . 

ومنشأة بناء السفن الوحيدة في الصين القادرة على إنتاج غواصات تعمل بالطاقة النووية، تقع في بوهاي وقد تم توسيع حوض بناء السفن فيه منذ عام 2014، فيما يجري حاليا بناء قاعة ثانية من المرجح أن تستخدم لبناء إما النوع القادم 095 أو النوع 096 غواصات.

ووفقًا لـ"Naval News"، من المحتمل أن ينتمي قسم المحرك في الصورة إلى أحد هذه الطرازات الجديدة، وهو النوع 095 وهي عبارة عن غواصة هجومية سريعة سيتم تكليفها بمطاردة غواصات وسفن العدو على حد سواء، والغواصة 096 مسؤولة عن حمل الصواريخ النووية والباليستية.

وسيساعد غطاء المروحة الطويل الذي شوهد في الصورة في إخفاء أصوات التجويف التي تولدها مراوحها أثناء اختراقها للمياه، مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة، وهو تقدم تفاخر به مهندسو البحرية الصينية في السنوات الأخيرة.

ومع ذلك، يقر المنفذ بأنه يمكن أيضًا أن يكون محركًا مطورًا لنسخة جديدة من النوع 093، وهي فئة غواصات هجومية تم تقديمها في عام 2002 ، وتم تعديلها مؤخرًا لحمل صواريخ كروز مضادة للسفن.