طائر الحب | أجمل ألوان الطبيعة تزين «الفيشر» العاشق الولهان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«طائر الفيشر».. ينتمي لفصيلة الببغاوات، من أنواع طيور الحب الأليفة التي يمكن للإنسان تربيتها في المنزل، وهذا النوع يتعلق بزوجته تعلقاً كبيراً وهذا سبب تسميتها بطيور الحب.


وتتميز هذه الطيور بألوانها الزاهية وأصواتها الجميلة فأصبحت بذلك المطلب الأول في عالم طيور الزينة، ويعتمد في تغذيته الأساسية على البروتين، الذي يستمده من الديدان، إلى جانب لب عباد الشمس ويفضل أن يقدم لها يومياً.

وتعتبر شمال تنزانيا، وجنوب بحيرة فيكتوريا في القارة الأفريقية، أصل موطن طائر الفيشر، ويمكنه الزواج من طائر الروز، ولكن إن حدث ذلك فالنتيجة طيور عقيمة غير قادرة على التكاثر، ويميز بينهما أن طائر الروز أكبر حجماً ولديه جفن مفرد بينما طائر الفيشر حجمه أصغر ولديه جفن مزدوج.
اقرأ ايضا | دخل في غيبوبة لـ10 أشهر وأصيب بكورونا مرتين .. ولا يعرف عن الفيروس شيء

ويوجد أنواع مختلفة من طائر الفيشر أبرزها؛ الفيشر الأخضر ولونه مزيج بين الأحمر والأخضر ولون منقاره أحمر، والبلو فيشر ولونه أزرق مائل إلى الأخضر ورأسه أسود ومنقاره أبيض اللون، والالبينو فيشر، ويتميز بلونه الأبيض الناصع غير الممتزج بألوان أخرى، ولديه عينان حمراوتان أما منقاره فلونه أبيض، والموف فيشر لونه مزيج بين الأسود والرمادي ورأسه سوداء ومنقاره أبيض، اللاتينو فيشر ويتميز بلونه الأصفر وعيونه حمراء ولون رأسه أحمر ومنقاره أحمر.

وتبين أن هناك صعوبة في تحديد الفرق بين الذكر والأنثى في طائر الفيشر ولكن يمكن ملاحظة بعض الأمور، ولكن يجب أن تتم الستة شهور حتى يكون التمييز بينها أوضح.


ويبدأ موسم التزاوج والتفريخ في فصل الشتاء، والتزاوج يبدأ من شهر أكتوبر وينتهى فى شهر يوليو تقريباً، بعد التزاوج بين الطيور يبدأ تكوين البيض لدى الأنثى، ومتوسط عدد البيضات التي تضعها الأنثى بين 3 إلى 6 بيضات، وترقد الأنثى على بيضها لمدة تتراوح ما بين 22 إلى 24 يوماً حتى تفقس وتبدأ حياة طيور جديدة من طيور الحب.