العثور على أصغر زواحف بالعالم | صور

أصغر زواحف بالعالم
أصغر زواحف بالعالم

عثر فريق من العلماء على أصغر الزواحف في العالم، والتي يبلغ حجمها أطراف الأصابع، إلا أن أعضاءها التناسلية كبيرة جدًا بحيث تصل إلى حوالي 20٪ من حجمها الإجمالي.

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية فقد تم  تصنيفها من ضمن  أنواع الحرباء من الـ «بروكسيا نانا»  من قبل العلماء الذين صُدموا بمدى ضآلة حجمها.

ويبلغ طول ذكر النوع حوالي نصف بوصة فقط (13.5 ملم)، بينما يبدو أن الإناث أكبر حجمًا قليلاً، وأن مقاس الإناث الموصوفة في مجلة Scientific Reports بلغ 0.75 بوصة (19.2 ملم).

ويعد ذكر الحرباء الآن أصغر زواحف بالغة مسجلة بالعالم، وقد تم قياسه من أنفه إلى مجروره، وهو الحفرة التي تستخدمها الزواحف للتكاثر والإخراج.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة فرانك جلاو لـ Live Science: «بالنظر إلى أن خطة الجسم العامة للزواحف تشبه إلى حد ما تلك الخاصة بالثدييات والبشر، فمن المدهش أن نرى كيف يمكن أن تصغر هذه الكائنات وأعضائها».

وأضاف: «كل شيء يبدو مصغرًا على المخلوق باستثناء الأعضاء التناسلية الذكرية التي تظل مقلوبة داخل جسمها حتى تصبح جاهزة للتزاوج».

 

وقد تم ذكر الحجم التناسلي الكبير في الدراسة العلمية كصفة شائعة بين ذكور السحالي الصغيرة.

وقد يكون ذلك بسبب حقيقة أن الإناث تميل إلى أن تكون أكبر، لذلك يحتاج الذكور إلى أعضاء تناسلية كبيرة من أجل التكاثر بنجاح.

ويمكن العثور على السحالي الصغيرة في الغابات المطيرة في شمال مدغشقر.

والعلماء ليسوا متأكدين بالضبط من عددهم، أو ما إذا كانوا معرضين لخطر شديد.

ومع ذلك، فإن غابات مدغشقر المطيرة مهددة، وهناك قلق من أن تصبح هذه السحالي ضحايا لعوامل مثل إزالة الغابات.