ابتكار جهاز يزرع في الدماغ لعلاج الاكتئاب والإدمان

الجهاز المبتكر
الجهاز المبتكر

نجح فريق من العلماء في ابتكار جهاز على هيئة شريحة، يمكن زرعها في الدماغ، والتحكم فيها عن طريق الهاتف الذكي، وإعادة شحنها لاسلكيًا عبر البلوتوث، وتساعد في علاج الإدمان، ومرض باركنسون، والاكتئاب.

وبحسب " ديلي ميل"، يتحكم الجهاز ، الذي يبلغ طوله قرشًا واحدًا تقريبًا، في وظائف المخ لفترات طويلة دون الحاجة إلى إجراءات جائرة منتظمة لتغيير البطاريات.

وبحسب العلماء، فإن المصابيح المدمجة في الجهاز، هي بحجم حبة الملح، وتستخدم الضوء لمعالجة الخلايا العصبية في الدماغ.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الفئران، أنه يحد من إدمان المخدرات، ويأمل الباحثون أنه يمكن استخدامه أيضًا في البشر لعلاج الحالات العصبية.

وقال البروفيسور جاي وونغ جيونج ، المؤلف الرئيسي للدراسة من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST): "يلغي هذا الجهاز القوي الحاجة إلى عمليات جراحية مؤلمة إضافية لاستبدال البطارية المستنفدة في الزرع، مما يسمح بتعديل عصبي مزمن سلس، كما أن الجهاز يتصل الهاتف الذكي لاسلكيًا".

وأضاف: "نعتقد أنه يمكن تطبيق نفس التقنية الأساسية على أنواع مختلفة من عمليات الزرع، بما في ذلك محفزات الدماغ العميقة، وأجهزة تنظيم ضربات القلب والمعدة، لتقليل العبء على المرضى لاستخدامها على المدى الطويل داخل الجسم."

وقال المؤلف الرئيسي المشارك مين جيونغ كو، الباحث في كلية الطب بجامعة يونسي: "إن إعادة شحن البطارية اللاسلكية تجعل الإجراءات التجريبية أقل تعقيدًا بكثير".

وتابع: "واحدة من الطبقات العديدة لزرع الدماغ هي دائرة صغيرة تجمع بين الهوائي، وجهاز حصاد الطاقة، بالإضافة إلى شريحة بلوتوث، وهذا يحول الموجات غير الضارة من التيار المغناطيسي المتناوب إلى شحن للبطارية.

وأوضح أن تطبيق الهاتف الذكي يسمح بعد ذلك بتخصيص مصابيح LED لكي يمكن التحكم في الخلايا العصبية.

وقال المؤلف الرئيسي تشونج يون كيم: "يمكن تشغيل هذا الجهاز في أي مكان وزمان لمعالجة الدوائر العصبية، مما يجعله أداة متعددة الاستخدامات للغاية لفحص وظائف الدماغ".