خاص| «الأنفاق»: امتيازات لمتحدي الإعاقة وكبار السن بمحطات القطار الكهربائي

 القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

كشف رئيس الهيئة القومية للأنفاق د.عصام والي، أن مشروع القطار الكهربائي «السلام- العاشر من رمضان- العاصمة الإدارية» سيراعي الركاب من متحدي الإعاقة وكبار السن بعدد من الامتيازات؛ لتسهيل عملية الدخول والخروج من المحطات الخاصة به وكذلك ركوب القطارات.

اقرأ أيضًا.. رئيس «الأنفاق» يكشف موقف الهيئة من زيادة أسعار تذاكر المترو |خاص

وقال «والي» لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه خلال عملية تنفيذ القطار الكهربائي، يتم إنشاء 4 مصاعد و9 سلالم متحركة في كل محطة، بحيث تنقل الركاب من أمام المحطة إلى رصيف القطار، لافتًا إلى مراعاة كل ما يعمل على راحة الركاب.


وشدد رئيس هيئة الأنفاق على تقدم معدلات الإنجاز بمشروع القطار الكهربائي، حيث بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية أكثر من 77%، موضحًا أنه من المقرر التشغيل والافتتاح التجريبي في أكتوبر من العام الجاري 2021.


جدير بالذكر أنه تم الانتهاء من تركيب 1200 متر سكة في المسافة بين محطتي عدلي منصور والعبور و960 متر في المسافة بين محطتي بدر ونيوهليوبوليس، وجاري استكمال باقي التركيبات على طول المسار. 


وبدأ العمل في تركيبات السكة بالورشة، حيث تم الانتهاء من تركيب 10 سكك «بازلت» خاصة بمظلة تخزين القطارات، وجاري استكمال أعمال التوريدات لمهمات السكة حفاظا على سير أعمال التركيبات دون توقف، فيما يتم تصنيع القطارات الخاصة بالمشروع وعددها 22 قطارًا، حيث بلغت نسبة التنفيذ 27.5% ومخطط توريد أول قطار في أغسطس 2021 لبدء أعمال التشغيل التجريبي. 


وتشمل المرحلة الثالثة من المشروع محطات (العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع) والذي يجري تنفيذ أعمال الرفع المساحي وأعمال الجسات تمهيدًا لبدء أعمال التصميمات. 


ويعتبر القطار الكهربائي شريان تنمية جديد في المجتمعات العمرانية الجديدة، ويحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة)، ومن المخطط افتتاح مرحلتيه الأولى (من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الإدارية 1) والثانية (من محطة العاصمة الإدارية 1 حتى محطة العاصمة الإدارية 2) في احتفالات أكتوبر 2021.