للمرة الـ 40.. الكنيسة تصنع «زيت الميرون» المقدس 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الإثنين الأول من فبراير، أنه من المقرر أن تقام طقوس صنع زيت الميرون المقدس يومي 10 و11 مارس المقبل برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون .

شاهد أيضا : البابا تواضروس يكشف عن سبب تسمية «كيرلس الرابع» بـ«أبو الاصلاح»

وقالت الكنيسة في بيان لها إن تلك المرة هي المرة الأربعين التي يصنع فيها "الميرون" في تاريخ الكنيسة، والمرة الثالثة في عهد قداسة البابا تواضروس الثاني، حيث كانت المرة الأولى في عهد قداسته عام ٢٠١٤ والثانية عام ٢٠١٧.

وتعني كلمة "ميرون" طيب أو رائحة عطرية، وهيً كلمة يونانية ويعد إعداد الميرون هو السر الثاني في الأسرار الكنسية السبعة بعد سر المعمودية وهو لا يتكرر في حياة المسيحى إلا مرة واحدة .


ومن استخدامات الميرون المقدس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تقديس مياه المعمودية، ورسم المعمدين حديثاً، وتدشين الكنائس، وتكريس مذابح الكنائس، وتكريس اللوح المقدس، وتكريس أوانى المذبح، وتكريس جرن المعمودية، وتدشين الأيقونات بالكنيسة، ومسح وتكريس الملوك.

ويتكون الميرون من 27 مادة مستخلصة كزيوت عطرية إلى زيت الزيتون عالي النقاء، وكانت الطريقة التقليدية التي تستخلص بها تلك الزيوت من أصولها النباتية تقوم على إجراء بعض العمليات الكيميائية، مما يستهلك وقتاً كبيراً ومجهوداً كثيراً، بالإضافة إلى الفقد الذي يصل إلى 30% وتتطاير المواد العطرية أثناء التسخين.