اتجاه للاكتفاء الذاتى.. استيراد اللحوم الحمراء يتراجع أمام مشروعات الثروة الحيوانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

محرم الجهيني
ساهمت الخطة التي نفذتها الدولة بالتوسع في إنشاء مشروعات الثروة الحيوانية سواء التى نفذتها القوات المسلحة والتي منها المجمع المتكامل للإنتاج الزراعى والحيوانى بطاقة استيعابية 18 ألف رأس ماشية للتربية والتسمين المقام على مساحة 450 فداناً بجانب المجزر الآلى بطاقة 320 رأس ماشية على مساحة 20 فداناً.

ويعد هذا المشروع أحد مشروع المليون رأس ونصف المليون رأس ماشية حيث قام بتنفيذه جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة ويهدف هذا المجمع الى تقليل الفجوة الغذائية في البروتين الحيوانى من لحوم وألبان وتوفيره بجودة وأسعار مناسبة في متناول المواطن البسيط.

وذلك بجانب إحياء مشروع البتلو التوسع من خلال منح القروض للمربين بجانب حملات التحصين من الأمراض والأوبئة في حماية الماشية مما أدى إلى تراجع الواردات المصرية من اللحوم بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة والتي رصدتها تقارير الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

بداية قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة إن مجلس إدارة المشروع القومى للبتلو وافق على تمويل جديد لمشروع البتلو بـ 50,5 مليون جنيه يستفيد منها 274 من صغار المربين والمزارعين لشراء وتغذية 2557 رأس ماشية مستوردة محسنة وراثياً سريعة النمو لتسمينهم ضمن المشروع القومي للبتلو ، مشيراً إلى أن إجمإلى ما تم تمويله للمشروع حتى الآن حوالى 3 مليارات وثلاثمائة مليون جنيه لحوالى 20 ألف مستفيد لتمويل 224 ألف رأس ماشية.

 ومن جانبه قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن الهيئة تكثف لجانها البيطرية استكمالاً لخطة  الترصد النشط والاكتشاف المبكر للأمراض الوبائية لحماية الثروة الحيوانية.

بجانب أن هناك حملات لتطبيق القرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 بحظر ذبح عجول الأبقار والجاموس قبل وزن 400 كيلو جرام ليعطى نسبة تصافى 60%  تصل لـ 250 كيلو جرام، كما أن الحملات علي الأسواق مثمرة للتأكد من صحة اللحوم المعروضة.

وقال المهندس أسامة رسمي مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج الحيواني إن القطاع يقوم بضخ اللحوم البلدية سواء البقري أو الجاموسي أو الضاني في المنافذ التابعة للوزارة بجانب اللحوم المجمدة بأسعار في متناول جميع المواطنين.

وقال الدكتور عبدالباسط فرج محروس إن مصر تسير بخطوات سريعة نحو تقليص الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك من اللحوم الحمراء، حيث تغطى اللحوم الحمراء المحلية حالياً 65% من احتياجاتنا السنويه تقريباً، وأن مصر في الطريق السليم نحو الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني علي جميع المحاور .

واضاف عبد الباسط أن الحكومة تضخ مليارات الجنيهات كتمويل وقروض بفوائد بسيطة في مشروعات تسمين البتلو وتنمية الثروة الحيوانية، متابعاً أن وزارة الزراعة اتجهت  لزيادة رؤوس الماشية وكميات اللحوم برفع كفاءة الحظائر واستيراد السلالات المحسنة ذات الصفات الممتازة  لتطوير وتنمية هذا القطاع.

 

اقرأ أيضا

محافظ أسيوط يلتقي مدير الطب البيطري لبحث تطوير مزارع الثروة الحيوانية