أول قرار من أحمد أحمد بعد عودته لرئاسة الكاف

أحمد أحمد
أحمد أحمد

أعلن الاتحاد الإفريقي  لكرة القدم "كاف" في بيان رسمي قبل قليل استئناف الملغاشي أحمد أحمد لفترة رئاسته بعد قرار المحكمة الرياضية الدولية بتعليق العقوبات مؤقتًا لحين انعقاد جلسة الاستماع في الطعن المقدم منه على عقوبة إيقافه.

وأوقفت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الملغاشي أحمد أحمد لمدة 5 سنوات عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم في قضايا فساد مالي وخرق كود النزاهة، قبل أن يتقدم بطعن على القرار وسيتم نظره يوم 2 مارس المُقبل من قبل المحكمة الرياضية الدولية.

وفي بيان رسمي، وجه أحمد أحمد الشكر لنائبه الأول كونستانت عوماري على ما قدمه خلال الفترة السابقة وخصوصًا تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين بالكاميرون على أكمل وجه.

وجاء أول قرار لأحمد أحمد بعد إعلان عودته لرئاسة الكاف بالتواجد كرئيس للاتحاد الإفريقي في نهائي وحفل ختام بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين بالكاميرون.

وطرح استبعاد الكونغولي كونستانت عوماري، الرئيس المؤقت للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، من قائمة المرشحين للانتخابات المُقبلة العديد  من التساؤلات حول مستقبل قيادات الكاف.

وقالت لجنة المراجعة في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إن عوماري فشل في اختبار الأهلية لشغل منصب في مجلس الفيفا بسبب التحقيق الرسمي الجاري بواسطة لجنة القيم.

ورغم قرار عوماري المفاجئ بإعادة أحمد أحمد لرئاسة الكاف إلا أنه يواجه المصير نفسه، وقد يشهد منتصف شهر فبراير المُقبل قرارًا من لجنة القيم بالفيفا بشأن النائب الأول لرئيس الكاف الذي يواجه مصير مشابه لأحمد أحمد في ظل تحقيقات جارية.

وكان عوماري يسعى لإعادة انتخابه في مجلس الفيفا عندما تجرى انتخابات الكاف في 12 مارس المقبل في العاصمة المغربية الرباط.

ويتنافس 4 مرشحين لرئاسة الكاف هم العاجي جاك أنوما (68 عاما) ورئيس الاتحاد الموريتاني أحمد يحيى (44 عاما) ورئيس اتحاد السنغال أوجستين سنجور (56 عاما)، فضلا عن الملياردير الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي (58 عاما).

ورغم عودة أحمد أحمد اليوم، الأحد، لرئاسة الكاف، إلا أنه يظل مستبعدًا من قائمة المرشحين للمنصب لحين انعقاد جلسة الاستماع في الطعن الذي قدمه على العقوبة.

وحددت المحكمة الرياضية الدولية يوم 2 مارس لجلسة استماع لطعن الملغاشي أحمد أحمد على قرار لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بإيقافه 5 سنوات عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم.

وبحسب بيان المحكمة الرياضية الدولية، فإن الطعن المستعجل الذي قدمه أحمد أحمد سيتم الحكم فيه قبل انتخابات الكاف حتى يتسنى له الدفاع عن منصبه إذا ثبتت براءته من تهمة الفساد المالي.

ويستعين أحمد أحمد بفريق قانوني أوروبي للدفاع عنه وتقديم المستندات الخاصة ببراءته أمام المحكمة الرياضية الدولية في مارس المُقبل.

وستحدد انتخابات الكاف المقبلة أيضا 5 مقاعد للقارة في مجلس الفيفا من خلال تصويت الدول الأعضاء في الكاف.