«السوشيال ميديا».. وسيلة مجانية للجرائم الإلكترونية

«فيس بوك».. وسيلة مجانية للجرائم الإلكترونية
«فيس بوك».. وسيلة مجانية للجرائم الإلكترونية

تأسيس صفة على موقع التواصل يستغرق دقائق معدودة بـ«هوية مجهولة»

يستخدمه الخارجين عن القانون في «الدعارة والنصب وترويج المخدرات»

«الداخلية» تستقبل مئات البلاغات يوميًا.. وتتصدى بقوة لعصابات السوشيال ميديا

 

خطوات بسيطة لا تستغرق دقائق، يستطيع أي شخص من خلالها إنشاء صفة على مواقع السوشيال ميديا «فيس بوك، تويتر، إنستجرام... إلخ»، ومن الممكن أن يدون بيانات غير حقيقية، لا تساعد في الكشف عن هويته.

 

أصبحت السوشال ميديا، أحد المنابر الرئيسية، التي يستخدمها الخارجين عن القانون، لارتكاب جرائهم سواء «إبتزاز، نصب، ترويج لبيع الأدوية المهربة»، ووصل الأمر إلى عرض الآثار للبيع عبر صفحات «فيس بوك».

 

وهناك عصابات متخصصة في عمليات «القرصنة الإلكترونية» أو «الهاكرز»، واستطاعوا تنفيذ العديد من الجرائم بذلك الطريقة، والاستيلاء على أموال ضحاياهم، وهو الأمر الذي تتصدى له الأجهزة الأمنية، بمنتهى الحسم، تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

 

على مدار الساعة، تتابع إدارة البحث الجنائي، بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، بقيادة اللواء عمرو بحر مدير مباحث المعلومات والتوثيق، الصفحات التي تروج لممارسات خارج حدود القانون، وتقوم بفحص مئات البلاغات، التي تقدم يوميًا من جانب المواطنين، وتبذل جهودًا كبيرة في ضبط القائمين عليها، ومرتكبي كافة الجرائم المتنوعة عبر الإنترنت.

 

ترصد «بوابة أخبار اليوم»، عددًا من الجرائم، التي لجأ مرتكبيها إلى موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، لممارسة أنشطتهم الإجرامية.

 

اقرأ أيضاً| سرقة مدرسة في شبرا الخيمة.. والأمن يكثف جهوده لضبط المتهمين

 

وظائف وهمية

«وظيفتك عندنا»، هكذا أوهم نصاب ضحاياه، بقدرته على توفير فرص عمل لهم فى الخارج، مقابل الحصول على مبالغ مالية.. إعلان روجه المتهم من خلال صفحة أسسها على مواقع التواصل الاجتماعى، لاستقطاب راغبى السفر.

 

وحددت التحريات التي أجراها فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بشرق الدلتا، المتهم وتبين أنه سائق «له معلومات جنائية»، ويمارس نشاطًا إجراميًا واسع النطاق، فى مجال النصب والاحتيال على المواطنين، راغبى السفر للعمل بالخارج، والاستيلاء على أموالهم، وقيامه بإنشاء شركة للخدمات السياحية، كائنة بدائرة مركز شرطة طلخا بالدقهلية.

 

عقب تقنين الإجراءات، تم استهداف مقر الشركة المشار إليها، وتم ضبط المتهم، وعثر بمقر الشركة على «6 جوازات سفر بأسماء ضحاياه، عقود عمل بأسماء أشخاص مختلفة، منسوبة لبعض الجهات بإحدى الدول العربية، عدد من سمات وتأشيرات الدخول منسوبة لبعض الدول العربية، 21 تذكرة سفر بأسماء أشخاص مختلفة، مجموعة دفاتر استلام نقدية، لافتة إعلانية تحمل إسم الشركة المشار إليها».

 

دعارة «أون لاين»

أصبح «فيس بوك»، هو الوسيلة الأسهل، لفتيات الليل، والقوادين وراغبي ممارسة الشذوذ، الذين يقومون بتأسيس صفحات، يدعون من خلالها لرغبتهم في بيع شرفهم وعرضهم، من أجل الحصول على حفنة من المال.

صور مخلة وعبارات ساخنة، تحاول فتيات الليل، اصطياد راغبي المتعة الحرام، والاتفاق معهم على اللقاء، لممارسة الرذيلة، وتحديد المقابل المادي، الذي تتقاضاه، وغالبًا ما تستعين القوادات بفتيات، لتوسيع نطاق الشبكة المنافية للآداب.

 

في الدقهلية.. رصدت الإدارة العامة لحماية الآداب، وجود صفحة بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، تحتوى على العديد من صور الفتيات، وبعض العبارات التى تبدى خلالها المُعلنة استعدادها لممارسة الأعمال المنافية للآداب، مقابل مبلغ مالي.

 

عقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الدقهلية، تم تحديد القائمة على إدارة الصفحة، واستهدافها وضبطها بدائرة قسم شرطة أول المنصورة، وتبين أنها سيدة مقيمة بالجيزة.

وفى ذات السياق، ضبطت الإدارة «فتاة ليل»، بدائرة قسم شرطة قصر النيل بالقاهرة، لقيامها بإنشاء صفحة على الإنترنت، تعرض من خلالها رغبتها فى ممارسة الرذيلة بمقابل مادى.

وتكشف الأجهزة الأمنية المعنية، إلى العديد والعديد من القضايا، في ذات النشاط الآثم كل يوم، وتواصل ملاحقتها للصفحات التي تروج لتلك الأفعال المُشينة، التي تنتهك عادات وتقاليد المجتمع المصري.

 

ترويج المخدرات عبر الإنترنت

أنشأت «صيدلانية»، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، روجت من خلالها لبيع عقاقير غير مصرح بتداولها، وتؤثر على الصحة النفسية، بهدف تحقيق مكاسب غير مشروعة.

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، تفيد قيام مالكة صيدلية كائنة بدائرة قسم شرطة ثان الزقازيق بالشرقية، والمحكوم عليها فى قضية مخدرات، بإدارة صفحة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، ونشر مشاركات تتضمن ترويج الأدوية والعقاقير المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية، والممنوع تداولها إلا بضوابط طبية بين أوساط المواطنين، متخذة من الصيدلية ملكها مقراً لمزاولة نشاطها الإجرامي.

 

وعقب تقنين الإجراءات، والتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الشرقية، والجهات المعنية، تم استهداف المتهمة وضبطها بالصيدلية ملكها، وبحوزتها هاتف محمول، بفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن الصفحة والمشاركات المشار إليها، وبتفتيش الصيدلية، تم ضبط 2005 قرص من العقاقير المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية والمدرجة بجدول المخدرات، و179 كمامة و11 عبوة إسبراى كحول مجهولة المصدر.

 

آثار للبيع على «فيس بوك»

في الغربية.. أنشأ أحد الأشخاص، صفحة على موقع التواصل الاجتماعى«فيس بوك»، قام من خلالها بالترويج لبيع وشراء قطع أثرية، وتمكنت مباحث المعلومات والتوثيق، من إلقاء القبض عليه.

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، قيام أحد الأشخاص بنشر مشاركات على إحدى المجموعات على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» تتضمن الإعلان عن بيع وشراء قطع أثرية نظير مقابل مادى. 

عقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الغربية، تم استهداف المتهم وضبطه بمحل إقامته، وبحوزته الهاتف المحمول المستخدم فى ارتكاب الواقعة، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المشاركات المُشار إليها، وصور لقطع آثرية.