بتكلفة 175 مليون جنيه.. تحويل 85 بئرا من الديزل للطاقة الشمسية بالوادى الجديد

 تحويل  85 بئرا من الديزل للطاقة الشمسية بالوادى الجديد
 تحويل  85 بئرا من الديزل للطاقة الشمسية بالوادى الجديد

كتب - عبير عبدالمطلب 

أكد اللواء محمد سالمان الزملوط، محافظ الوادى الجديد، على استكمال تطوير منظومة الرى وتمويل المشروعات للعمل بنظام الرى الحديث والطاقة الشمسية لمساحة 180 ألف فدان كمرحلة أولى من الرى ضمن بروتوكول تعاون بين المحافظة ووزارة الزراعة والبنك الزراعى المصرى، مشيرا إلى متابعة قطاع الرى بالمحافظة تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تشغيل آبار الزراعة والري مراكز المحافظة بنظام الطاقة الشمسية.

وقال المهندس منصور إبراهيم، وكيل وزارة الري بالوادي الجديد، إن المشروع يشمل تحويل نظام تشغيل الآبار من نظام الديزل والسولار بإجمالى 85 بئر زراعى بتكلفة 175 مليون جنيه، ومن المقرر أن أن ينتهي المشروع في ديسمبر 2021م .

اقرأ أيضا| أعمال مكثفة للصرف الصحى ومياه الشرب بالوحدات المحلية لقرى المحلة

وأضاف إبراهيم، أن المشروع يجرى تنفيذه في 4 مراكز إدارية بواقع 26 بئرا في منطقة الأربعين جنوب مركز باريس، و39 بئرا في مركزي الداخلة وبلاط، و20 بئرًا في مركز الفرافرة، مؤكدا على أن هذه الآبار الجوفية ستعمل بنظام الطاقة الشمسية والذي يتميز بعدة مميزات أبرزها أن أول صيانة لها تتم بعد 25 سنة تشغيل.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للمياه الجوفية، أن التشغيل بالطاقة الشمسية يدعم الحفاظ على طلمبات الأعماق لفترات طويلة، بسبب نظام عمل البئر بالطاقة الشمسية، والذي يمنع في حال توقف عملية الهبوط السريع لعامود المياه بطول البئر وهبوطه بشكل مفاجئ على طلمبة الأعماق.