الاستعداد لوصول «مسبار الأمل» إلى المريخ

مسبار الأمل إلى المريخ
مسبار الأمل إلى المريخ

يستعد مسبار الأمل التابع لدولة الإمارات الوصول إلى كوكب المريخ والدخول إلى مدار حوله في التاسع من فبراير المقبل. 

اليوم الأحد 31 يناير 2021 يكون قد مضى على إنطلاق مسبار الأمل 6 أشهر وأسبوعين قطع خلالها حوالي 464 مليون كيلومتر وهو يتحرك بسرعة 78,826 كيلومتر  بالساعة، وسيتبقى 16 مليون كيلومتر لإتمام رحلته التاريخية.  

يتحرك مسبار الأمل بهذه السرعة نحو المريخ لدرجة أنه إذا لم يتباطأ بشكل مناسب عند وصوله، فإن جاذبية المريخ ستقذفه نحو الفضاء السحيق، لذلك سيتم استخدام ما يقرب من نصف وقود المسبار لإبطاء سرعته بدرجة كافية حتى تمسكه جاذبية الكوكب وتدخله إلى المدار، وذلك من خلال تشغيل محركات صغيرة لمدة 30 دقيقة قبل الوصول إلى المريخ

إن مهمة مسبار الأمل واحدة من ثلاث مهام تم إطلاقها إلى المريخ من الأرض في شهر يوليو 2020 ، بما في ذلك المسبار المتجول بيرسيفيرانس التابع لوكالة ناسا ومهمة تيانوين 1 الصينية؛ وقد تم إطلاق جميع المهمات الثلاث في نفس الوقت تقريبًا عندما كان في التقابل مع الأرض وأقرب مسافة من الأرض وعلى نفس الجانب من الشمس ، مما يجعل الرحلة أكثر كفاءة إلى المريخ.

سيكون مسبار الأمل أول هذه المهمات التي تصل إلى المريخ ، وعند وصوله ستصبح دولة الإمارات باعتبارها خامس دولة في التاريخ تصل إلى الكوكب الأحمر. طموحات المهمة لا تتوقف عند هذا الحد.

سوف يدور مسبار الأمل حول الكوكب بدون الهبوط على سطحة ، وكذلك سيفعل المسبار الصيني تيانوين 1 ، ولكن سيهبط بيرسيفيرانس التابع لوكالة ناسا على المريخ.

من المتوقع أن ينشئ المسبار أول صورة كاملة للغلاف الجوي للمريخ، ستجمع البنية التحتية بيانات مختلفة عن الغلاف الجوي لقياس التغيرات الموسمية واليومية.

اقرأ أيضا:تعرف على أبرز أحداث الفلك في عام 2021

اقرأ أيضا:مسبار الأمل يرسل صورة ثانية للكوكب الأحمر