ختام البرنامج الريادي «التميز البحثي متعدد التخصصات»

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

شهد وزيرا التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، احتفالية ختام فعاليات البرنامج الريادي «التميز البحثي متعدد التخصصات: مهارات القرن الحادي والعشرين أهداف مجمعة للتنمية المستدامة» في ضوء استراتيجية مصر 2030، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، وهو برنامج تدريب شامل لبناء القدرات وتعزيز البحث العلمي متعدد التخصصات في الجامعات المصرية تم تنفيذه في الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر 2020.

ويهدف البرنامج، إلى تقديم محتوى علمي ومناقشات عملية وتطبيقات فى نماذج واقعية، تجمع بين العمل الفردي والجماعي، وتقييم جميع الأعمال المقدمة من الملتحقين بالبرنامج من خلال مقاييس محددة بنتائج المهارات المعرفية والعملية ومدى المشاركة الفعالة؛ لتطوير الكفاءات الأساسية للبحوث متعددة التخصصات بناء على أهداف النمو الاقتصادي، والسياسات الحكومية، وردود أفعال أصحاب المصلحة المصريين، واستشارة الخبراء الدوليين.

وأعرب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سعادته ببرنامج التميز البحثي متعدد التخصصات، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة يتعاون مع العديد من المؤسسات ومنها القوات المسلحة ووزارات مثل التعليم العالي والصحة والإنتاج الحربي والإسكان، وقدم العديد من البرامج التدريبية.

وأضاف الدكتور طارق شوقي: «سعيد بهذه اللحظات التي تعكس جهودنا، فبنك المعرفة مكتبة هائلة يزود التعليم والتعليم العالي بالكثير من الأبحاث والمعلومات القيمة، وما لا يعرفه الكثيرون فبنك المعرفة ليس مستودعًا للكتب والموارد الإلكترونية فقط بل هو مؤسسة خدمية تتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ويقدم حلولًا في التعليم».

وأشار إلى أن الدور الذي يقوم به بنك المعرفة المصري ليس فقط في دعم نظام التعليم الجديد من خلال منصات التعلم، ولكن أيضًا في دعم المستخدمين والباحثين في الجامعات والمراكز البحثية على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن بنك المعرفة يتعاون مع العديد من الشركاء لإثراء البحث العلمي والإسراع من عجلة التنمية في مصر.

وقدم الدكتور طارق شوقي التهنئة للباحثين الذين اجتازوا هذا البرنامج، قائلًا: «نثمن جهودكم الرائعة كما أن الدولة فخورة بما حققتموه من إنجازات، ونأمل الاستمرار والتوسع في برنامج التميز البحثي متعدد التخصصات للعام 2021، وتقديم المزيد لدعم التعليم العالي والبحث العلمي في المجالات الخاصة بالتميز في التدريس، وترتيب الجامعات ومكتبات تتناسب مع القرن الحادي والعشرين، والحوسبة الفائقة، مشيرًا إلى أن المستقبل يبدو مشرقًا بالتعاون بيننا كفريق عمل والذي أسعد به كثيرًا.»

وفى كلمته، وجه الدكتور خالد عبد الغفار، الشكر لبنك المعرفة على الجهود المبذولة فى مجال المعرفة لتقديم الخدمات التعليمية للطلاب والباحثين بمختلف المراحل التعليمية سواء فى التعليم الجامعي أو ما قبل الجامعي، مشيرًا إلى أن البرنامج الريادي التميز البحثي متعدد التخصصات هو أحد ثمار نجاح التعاون بين الوزارة و بنك المعرفة المصري بالتعاون مع مؤسسة Knowledge E.

وأكد وزير التعليم العالي أن هناك اهتمام على مستوى العالم بالمقاربات متعددة التخصصات التي تتعامل مع التحديات المجتمعية مثل الصحة العامة والأمن الغذائي والاحتباس الحراري، موضحًا أن جائحة COVID-19 أثبتت أهمية استخدام هذه الأساليب فى مواجهة مختلف القضايا.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن الأبحاث العلمية الحديثة تؤكد أن الجامعة فى المستقبل متعددة التخصصات، مشيرًا إلى أن هناك العديد من  الجامعات التي تقدم شهادات متعددة التخصصات فى مختلف المجالات العلمية، من خلال إنشاء دورات جديدة متعددة التخصصات في علوم النانو أو تخصصات العلوم الحيوية الرياضية، موضحًا أنه في كثير من الحالات يبدأ تعدد التخصصات على مستوى الدراسات العليا فى المجالات العلمية ذات الصلة للغاية مثل العلوم الإنسانية أو الفنون الحرة أو العلوم، ولا تمتد غالبًا إلى ما وراء هذه التخصصات.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أن الجامعات المصرية تحتاج إلى تفعيل فكرة البحث متعدد التخصصات في برامجها الأكاديمية، وتوجهاتها البحثية، بحيث تتضمن رؤية المؤسسات التعليمية التي ترغب في تعزيز البحث متعدد التخصصات إصلاحًا مؤسسيًا منهجيًا يسهل البحث والتعليم متعدد التخصصات، لافتًا إلى أن إلى هناك أكثر من 100 برنامج  للدراسات العليا في الجامعات المصرية متعددة التخصصات،  بهدف توسيع نطاق الدراسات الجامعية.

وأضاف وزير التعليم العالي أن الوزارة تستهدف من خلال إنشاء الجامعات الدولية والخاصة الجديدة مواكبة البرامج والأفكار متعددة التخصصات.

وفى ختام كلمته أشار  الدكتور خالد عبد الغفار إلى ضرورة أن تكون الأقسام العلمية والبرامج التعليمية والمراكز البحثية على استعداد للاتجاه نحو البحث متعدد التخصصات اتجاه جديد، مشيرًا إلى أننا  بحاجة  لاتخاذ الخيارات الصحيحة، واتباع طريق التعاون الفكري بالعمل معًا.

كما تضمنت الفعاليات إعلان برنامج 2021 متعدد التخصصات والذي يحدد ثلاثة برامج فرعية: التدريب الأساسي لمجموعات جديدة من الباحثين، والتصميم التعليمي لتضمين البحث متعدد التخصصات في الجامعات، وزيادة تأثير البرامج من خلال توسيع شبكات الاتصال والعلاقات مع الصناعة والمجتمع وصانعي السياسات والمشاريع المستهدفة.

وفي ختام الاحتفالية تم منح شهادات للمجموعة الأولى من برنامج «التميز البحثي متعدد التخصصات»، وهو تعاون تدريبي مبتكر بين بنك المعرفة المصري و Knowledge E.

حضر فعاليات الاحتفالية ممثلين عن مؤسسة Knowledge E وهم: البروفيسور كامرون كاردين رئيس المؤسسة، الدكتور سامانثا مايلز رئيس قسم التعليم بالمؤسسة، كارين أندرسون بقسم التعليم بالمؤسسة، وعدد من رؤساء الجامعات، والدكتور محمد لُطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات،  ومن وزارة التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، بالإضافة إلى عدد من ممثلي بنك المعرفة، والباحثين المشاركين فى البرنامج الريادي.

شاهد أيضا :-«مصر للعلوم والتكنولوجيا» أول جامعة خاصة تشارك في «تأهيل» القيادات الشبابية