كامل الوزير أمام النواب: 1.5 تريليون جنيه لمشروعات النقل خلال 10 سنوات

وزير النقل في مجلس النواب
وزير النقل في مجلس النواب

قال كامل الوزير وزير النقل، إنه في إطار خطة وزارة النقل للنهوض بمختلف القطاعات فقد تم تخصيص يوم الثلاثاء، من كل أسبوع للقاء أعضاء مجلس النواب والتعرقف على أهم المشكلات والقيام بحلها.

شاهد أيضا: كامل الوزير: مصر تقدمت 90 مركزًا في جودة الطرق عالميًا‎

وأكد الوزير - خلال إلقاء بيان ووزارة النقل أمام مجلس النواب - أن تطوير قطاع النقل من خلال مشروعات عملاقة يتم تنفيذها ومخطط لتنفيذها 
واوضح ان وزارة النقل تقوم بتطوير قطاع النقل من خلال تحديث البنية التحتية مما سينعكس إيجابيا على منظومة الطرق وشبكات الطرق 
وأشار إلى أن وزارة النقل تقوم الاآن بتنفيذ خطة شاملة لتحديث منظومة النقل بشكل كامل النقل البري والبحري والموانئ البحرية.


وأضاف أن رؤية وزارة النقل توفير شبكات وزارة النقل واضاف أن رؤية وزارة النقل تقوم على تنميط تجارة الترانزيت والمساهمة في التنمية التجارية  والصناعية، ربط مصر بمحيها الإقليمي.

 
ولفت إلى أن وزارة النقل تعمل على التوسع في وسائل النقل، وإدخال طرق النقل الحديثة، وتطوير نقل الوسائل الجماعية، واستحداث النقل الكهربائي.


وأوضح الوزير أنه تم رفع مستوى التدريب والمهارات واتباع سياسات تمويلية غير تقليدية، وتعميم التجربة المصرية والاعتماد على الشركات المحلية.


واستعرض كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، أن عدد المشروعات التي يتم يبلغ 2173، بإجمالي 1522 مليار جنيه تريليون ونص التريليون جنيه من عام 2014  وحتى 2024.


واستعرض تفاصيل هذا البرنامج الضخم، حيث قال 220 مليار جنية للسكة الحديد، و63 مليار جنيه لتطوير النقل البحري، 3 مليار لصالح تطوير النقل النهري.


ولفت إلى أنه من المخطط البدء في تنفيذ 140 مشروع بإجمال 671 مليار جنيه، كما أنه تم الانتهاء من 50 مشروع بتكلفة 120 مليار جنيه فيما يتعلق بتطوير الطرق من بينها تطوير طريق الصعيد، والقوس الشمالي، وطريق الجلالة، والنفق الشهيد أحمد حمدي، وطريق القاهرة السويس، و37 مليار جنيه لتطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وطريق سفاجا القصير، و6 أكتوبر والوحات ، وطريق المنصورة جمصة.

وقال الوزير إنه تم تنفيذ 22 محور على النيل بإجمالي 34 مليار جنيه، عن الكباري والأنفاق تم تنفيذ 100 كوبري ونفق بإجمالي تكلفة 140 مليار جنيه، منهم 26 كوبري بمنطقة شرق القاهرة.

وجاري تنفيذ 220 كوبري ونفق بإجمالي 30 مليار جنيه، و25 مشروع لرفع كفاءة الطرق، وتطوير طريق القاهرة الإسكندرية، شبين طنطا، وتطوير طريق بنها زفتى المنصورة.