لدعم صغار المزارعين

وزير التنمية المحلية يتفقد مشروعات برنامج الأغذية العالمي بالأقصر

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

 

كتب : أحمد البنا

 

وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بدعم سيدات قرية البغدادي التابعة لمركز ومدينة البياضية بمحافظة الأقصر للتوسع في مشروعاتهم الحالية في إطار جهود الوزارة لتمكين المرأة اقتصادياً وتقديم الرعاية الاجتماعية .

كما وجه شعراوى بافتتاح منافذ بمركز البياضية لبيع منتجات السيدات من القرية ومساعدتهن في التسويق وزيادة الدخل والتوسع في أنشطتهن الاقتصادية، جاء ذلك خلال قيام وزير التنمية المحلية بجولته لمحافظة الأقصر لافتتاح عدد من المشروعات.

اقرأ أيضا| السجن سنة لمندوب مبيعات بعد ضبط بحوزته أفيون أثناء علاجه بمستشفى قنا

وتفقد شعراوي والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر ومنجستاب هايلي الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، وعدد من قيادات الوزارة والبرنامج أنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائى المنفذة بالقرية، استمع وزير التنمية المحلية من المزارعين إلي تفاصيل مشروع التغيرات المناخية بالبغدادى والذي يعد أحد مشروعات برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لدعم أكثر من 120 ألف شخص من خلال التدخلات المنفذة لمواجهة تغير المناخ والتوعية، وتعد قرية البغدادى واحدة من 64 مجتمعاً ريفياً يقدم لها البرنامج الدعم للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة فى صعيد مصر ومساعدتهم على تقليل خسائر محاصيلهم وزيادتها من خلال تجميع الأراضى وتحسين تقنيات الزراعة والرى واستخدام الطاقة النظيفة لضخ المياه واستخدام أنواع أفضل من البذور واستخدام الآلات.

 كما قام وزير التنمية المحلية ومحافظ الأقصر بتفقد عدد من المشروعات فى قرية البغدادي وعلى رأسها تبطين الترع وتقنيات زراعة محسنة وتجميع حيازات الأراضى ومحطة طاقة شمسية.

 وأشاد شعراوي بمشروع دعم مجتمعات المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بقرية البغدادي والذي يقوم البرنامج بتنفيذه بالتعاون مع وزارة الزراعة في محافظات أسوان والأقصر وسوهاج وقنا وأسيوط والذي سيتم التوسع في حوالي 60  قرية جديدة بمحافظات الصعيد خلال الفترة الحالية، ويهدف هذا المشروع إلي زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، زيادة دخل المزارعين وخلق فرص عمل واستدامتها والحفاظ عليها.

كما قام شعراوى بجولة فى مركز الأقصر التنسيقى للابتكار ونقل المعرفة والذى تم إنشاؤه من قبل الحكومة المصرية وبرنامج الأغذية العالمى لتبادل الدروس المستفادة وقصص النجاح فى بناء القدرة على الصمود والتنمية الريفية والحماية الاجتماعية والتحول الرقمى. شارك فى الجولة كل من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر ومنجستاب هايلى الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، وعدد من قيادات الوزارة والبرنامج .

 وتابع اللواء محمود شعراوى مجموعة من الدورات التدريبية التى يتم تنظيمها للمزارعين المستفيدين من مشروعات البرنامج؛ حيث يتم حالياً تنظيم دورة تدريبية فى زراعة القمح بالطرق الحديثة، كما اطلع شعراوى على الدورة التدريبية حول تجفيف الطماطم بالمركز لزيادة معدلات التصدير.