«النقل» تساهم في تنشيط السياحة بالأقصر وأسوان بـ 5 محاور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتعاون وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية بشكل مستمر مع وزارة السياحة لتنشيط الحركة السياحية بمحافظات الأقصر وأسوان، خاصة خلال مواسم السفر الشتوية والصيفية. 

 


تنشيط السياحة 
وعلى الرغم من جائحة كورونا، إلا أن وزارة النقل لم تهمل الرحلات السياحية إلى المحافظتين الساحرتين، حيث تطلق هيئة السكة الحديد رحلات متنوعة إليهما.


وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز رحلات القطارات التي تساهم في تنشيط الحركة السياحة بالأقصر وأسوان، كالتالي:


رحلات مباشرة


تسير هيئة السكة الحديد رحلات يومية مباشرة إلى مدينتي الأقصر وأسوان، وهي مدرجة بجدول التشغيل اليومي، بواقع أكثر من 40 رحلة يومية، أبرزها على قطارات (1902، 934، 978، 986، 2010، 2006،2008، 2014، 991، 983، 2007، 2015).


قطارات الشباب 
تعتاد هيئة السكة الحديد، إطلاق رحلات بقطارات "الشباب" إلى محافظتي الأقصر وأسوان سنويا، لتشجيع زيارة الطلبة إلى هناك بهدف التوعية بآثار بلادهم، وعادة ما تكون هذه الرحلات خلال موسم السفر الشتوي وخلال شهر يناير من كل عام. 


وتقوم رحلتان أسبوعيا لقطار الشباب من القاهرة إلى الأقصر وأسوان ضمن برنامج "اعرف بلدك" لتعريف الشباب بمعالم مصر التاريخية.
ويسافر عبر قطار الشباب مجموعات من الشباب إلى مدينتي الأقصر وأسوان لتنفيذ البرنامج المحدد لهم من قبل وزارة الشباب والرياضة لإطلاعهم على معالم مصر التاريخية والأثرية، حيث يتكون القطار من عربات درجة ثانية مكيفة.


ويقوم قطار الشباب بنحو 40 رحلة ذهابًا وعودة خلال 6 أشهر، بهدف إتاحة تعرف الشباب على المعالم السياحية والأثرية التي تتميز بها مصر عن مختلف دول العالم، بما يعزز قيم الانتماء والولاء لديهم.


ويشارك في كل فوج من قطار الشباب للأقصر وأسوان، 420 شابا وفتاة، ويتم التقديم للاشتراك في جميع الأفواج من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الشباب والرياضة، ويتم التجمع لرحلة الذهاب بالقطار من محطة سكك حديد مصر بالقاهرة، والتحرك للعودة من محطة سكك حديد الأقصر، وتتم إقامة الفوج بالكامل بالأقصر "الفتيات في المدينة الشبابية والشباب بمركز التعليم المدني".


رحلات سياحية 
وتحرص أيضا هيئة السكك الحديدية على إطلاق رحلات خاصة بالأفواج السياحية إلى محافظتي الأقصر وأسوان عبر قطارات النوم وكذلك القطارات ال "top vip"، حيث تنطلق رحلات من القاهرة إلى أسوان، ورحلات أخرى من الإسكندرية إلى أسوان لتشجيع السياحة. 
وتندرج الرحلات من القاهرة إلى أسوان، بالقطارات أرقام 86-87، 82، 83، 84، 85، حيث تتراوح سعر الكابينة المفردة من 310 إلى 800 جنيه، أما الكابينة المزدوجة من 350 إلى 550، والطفل من 270 جنيه حتى 500 جنيه. 


القطارات الروسية 
أخيرا، تستعد هيئة السكة الحديد لإطلاق ثماني رحلات جديدة "مكيفة وعادية" بداية من 2 فبراير المقبل حتى 5 مارس المقبل تحقيقا لتشجيع السياحة بالأقصر وأسوان. 


وكشفت هيئة السكة الحديد عن تشغيل عدد من القطارات الإضافية والعربات على بعض القطارات الحالية خلال الفترة من ما بين الإسكندرية - القاهرة - أسوان والعكس.  


وأوضحت أن هذه القطارات ستقوم من الإسكندرية والقاهرة اتجاه المعالم السياحية بمدينتي الأقصر وأسوان، بحيث تشمل 6 قطارات مكيفة وقطارين "روسيين" ذات تهوية ديناميكية. 


كما تضم قطارين مكيفين رقمى 1936 و1937 القاهرة ـ أسوان والعكس، حيث يقوم الأول من القاهرة 6.50 مساء ليصل أسوان 6.55 صباح اليوم التالي، بينما يقوم الثاني من أسوان 3 عصرا ليصل القاهرة 3.25 عصر اليوم اليوم التالي.


وتضم الرحلات قطارين vip رقمي 2014 و2015 القاهرة ـ أسوان والعكس، ويقوم الأول من القاهرة 9 مساء ليصل أسوان 9.40 صباح اليوم التالي، فيما يقوم الثاني من أسوان 4 عصرا ليصل القاهرة 4.20 عصر اليوم التالي. 


وتشمل الرحلات قطارين روسيين رقمى 1118 و1119 القاهرة ـ أسوان والعكس، إذ يقوم الأول من القاهرة 10.20 صباحا لتصل أسوان 11.5 مساء نفس اليوم، فيما يقوم من أسوان 9.20 صباحا لتصل القاهرة 9.50 مساء نفس اليوم.


وتتضمن قطارين مكيفان رقمى 1938 و1939 القاهرة ـ أسوان والعكس، حيث يقوم الأول من القاهرة 11.45 مساء لتصل أسوان 11.55 صباح اليوم التالي، فيما يقوم الثاني من أسوان 10.30 مساء لتصل القاهرة 10.45 صباح اليوم التالي.


ومن المقرر زيادة تركيب 9 قطارات تعمل بخطوط القاهرة ـ أسوان والعكس والقاهرة ـ الإسكندرية والعكس بعربات إضافية، وذلك تحقيقا لراحة لركاب ودعم تنشيط السياحة الداخلية بمدينتي الأقصر وأسوان. 


من جانبه، وجه رئيس هيئة السكة الحديد، المهندس أشرف رسلان، بضرورة الحفاظ على قيام هذه القطارات في مواعيدها المقررة والتأكد من وسائل السلامة والأمان بها، وكذلك إتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، من حيث أعمال التطهير والتعقيم بصفة مستمرة لمواجهة فيروس كورونا. 


وشدد "رسلان" على ضرورة إلتزام العاملين والركاب بارتداء الكمامة حفاظاً على سلامتهم وتوفير خدمة مناسبة تليق بجمهور الركاب.

 

 

شاهد ايضا :-التنمية المحلية وبرنامج الأغذية العالمي يوقعان اتفاق إطاري للتعاون المشترك