«الداخلية».. 24 ساعة في خدمة القانون

اللواء محمود توفيق وزير الداخلية
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

ضبط 20 مليون لتر مواد بترولية و33 ألف طن سلع مدعمة وتحصيل 2.5 مليار جنيه غرامات  

تحصيل أكثر من 5.2 مليار جنيه لصالح خزينة الدولة قيمة غرامات سرقة التيار الكهربائي

إحباط بيع 31 ألف طن سلع تموينية مدعمة في السوق السوداء وضبط 32 ألف طن أغذية مغشوشة

تحديات كبيرة، تواجهها الأجهزة الأمنية بـ«وزارة الداخلية»، على كافة الأصعدة، والتي تبذل جهودًا كبيرة، في التصدي لكافة الجرائم بمختلف أنواعها وأشكالها، وتسعى لتحقيق الانضباط الأمني، من خلال القيام بحملات مكثفة، لردع الخارجين عن القانون. 

ووجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بمواجهة مرتكبي جرائم الأموال العامة والتعدي على المال العام، بمنتهى الحزم وفقًا للقانون، للحفاظ على أموال وممتلكات الدولة، وتحقيق الانضباط والردع الأمني، لكل من تسول له نفسه، التعدي على المال العام وممتلكات وممتلكات الغير. 

كما وجه وزير الداخلية، بالتصدي لجرائم الغش الغذائي، ومواجهة محتكري السلع، ومراقبة الأسواق وضبط الأسعار، لحماية المواطنين، من جشع التجار، والحافظ على حياتهم من الأغذية الغير صالحة للاستهلاك الآدمي، التي يحاول بعض التجار معدومي الضمير ترويجها، لتحقيق مكاسب مادية كبيرة.

وشدد وزير الداخلية، على مواجهة مرتكبي جرائم الأموال العامة والتعدي على المال العام، بمنتهى الحزم وفقًا للقانون، للحفاظ على أموال وممتلكات الدولة، وتحقيق الانضباط والردع الأمني، لكل من تسول له نفسه، التعدي على المال العام وممتلكات الغير.

غسل أموال

وأسفرت الجهود خلال عام، عن ضبط 372 قضية «نصب، تزوير، غسل أموال»، و307 قضية «اتجار في النقد الأجنبي، تحويلات غير مشروعة»، و114 قضية اختلاس واستيلاء على المال العام.

وبلغ إجمالي المبالغ التي تم ضبطها «نقديًا ومستنيًا» في جرائم الأموال العامة، 5 مليار و340 مليون جنيه، وأخطرت الجهات القضائية، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.  

وتتصدى الأجهزة الأمنية، لجرائم سرقة التيار الكهربائي، التي ترتكب بين الحين والآخر، من جانب الباعة الجائلين، وأصحاب المحال والأكشاك غير المرخصة، والتي تؤثر بشكل كبير على شبكة الكهرباء. 

سرقة التيار الكهربائي

وحققت الحملات الأمنية، نجاحًا كبيرًا في مواجهة جرائم سرقة التيار الكهربائي، وتضبط كل يوم آلاف من القضايا، واستطاعت خلال عام تقريبًا، تحصيل أكثر من 2 مليار و504 مليون جنيه، لصالح خزينة الدولة، قيمة الغرامات المحصلة في قضايا سرقة التيار الكهربائي ومخالفة شروط التعاقد. 

وتمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع مديريات الأمن، وفروعها الجغرافية على مستوى الجمهورية، من ضبط 421 ألف و691 قضية تموين، شملت «294 ألف و282 إسطوانة بوتاجاز، 20 مليون لتر مواد بترولية، 1160 طن غاز، 24 ألف و820 طن دقيق وأقماح مدعمة، 31 ألف و188 طن سلع تموينية مدعمة، 32 ألف و60 طن سلع مغشوشة».

التهرب الضريبي

كما تمكنت الإدارة العامة لمباحث التهرب الضريبي والرسوم، من ضبط 73 ألف و665 قضية، وبلغت قيمة المبالغ المحصلة في القضايا المضبوطة 168 مليون جنيه حصيلة التصالح في القضايا، لصالح خزينة الدولة.. بينما بلغ حجم التعاملات المالية المخفاة للتهرب من الضرائب 145 مليار و515 مليون جنيه، أخطرت مصلحة الضرائب، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. 

مباحث المصنفات

وحققت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، العديد من النجاحات، على مدار العام، حيث تمكنت من ضبط 11 ألف و442 قضية مصنفات فنية، و4165 قضية مطبوعات. 

وشملت أبرز القضايا، ضبط 2 مليون و134 ألف و320 كتب دراسية بدون تصريح، و505 ألف و580 نسخة مطبوعات أدبية مقلدة، بدون تصريح من أصحاب الحقوق المادية والأدبية.