قضايا وأحكام وعقوبات.. انتحال صفة «ضابط» للنصب والسرقة والخطف

أرشيفية
أرشيفية

حيلة جديدة انتشرت في المجتمع المصري لتسهيل جرائم النصب والسرقة أو إنهاء مصالح عامة أو خاصة أو للسرقة بالإكراه أو الخطف أو الاعتداء على الأشخاص وهي انتحال صفة رسمية أيا ما كانت وأبرزها انتحال صفة «الرتبة الميري» بإيهام المجني عليهم أنهم يتعاملون مع ضابط شرطة أو مع استخدامهم بعض المساعدات الفنية من سيارات مشابهة لسيارات الأمن أو مسدسات وأسلحة نارية حتى ولو كانت صوت بالإضافة لعدد من أجهزة اللاسلكي للتمويه وارتداء الملابس العسكرية لتسهيل ارتكاب تلك الجرائم، ولا يجد المجني عليهم سوى الانصياع إلى هؤلاء لكون من يطالبهم بذلك  موظفين عموميين لهم الحق في الضبطية القضائية إلى أن يكتشفوا الحقيقة وأنهم وقعوا في فخ هؤلاء المجرمين والذين تتعقبهم أجهزة الأمن في كل مكان وتقدمهم نيابات الجمهورية إلى المحاكم الجنائية ليلقوا العقاب الرادع.

اقرأ أيضا|اعترافات المتهم بانتحال صفة رجل شرطة في شبرا

وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم» العقوبات المقررة في قانون العقوبات على كل من تسول له نفسه انتحال صفة رسمية ملكية أو عسكرية بالإضافة للقاضايا والأحكام التي صدرت مؤخرا بحق تلك الجناه من محاكم الجمهورية ..

حدد قانون العقوبات العقوبات المقررة لاختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف بها بدون حق، ونصت المواد  من 155 وحتى 159 على عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، لأى غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا، وتصل للحبس والغرامة وإذا اقترنت تهمة انتحال الصفة بالنصب يتم غليظ العقوبة إذا اقترنت بالخطف أو السرقة بالإكراه يتم تغليظ العقوبة أمام محاكم الجنايات لأكثر من السجن المشدد 10 سنوات أو 15 سنة وتصل للمؤبد.

المادة 155 من القانون تنص على  «كل من تدخل فى وظيفة من الوظائف العمومية، ملكية كانت أو عسكرية، من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك، أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف، يعاقب بالحبس».

وتنص المادة 156 على «كل من لبس علنية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزًا للرتبة التى تخوله ذلك أو حمل علنية العلامة المميزة لعمل أو لوظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة».

ونصت المادة 157 على «يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه كل من تقلد علانية نشانا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق».

وتنص المادة 158 على «يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه كل مصرى تقلد علانية بغير حق أو بغير إذن رئيس الجمهورية نشانًا أجنبيًا أو لقب نفسه كذلك بلقب شرف أجنبى أو برتبة أجنبية».

وتنص المادة 159 على «فى الأحوال المنصوص عليها فى المادتين السابقتين يجوز للمحكمة أن تأمر بنشر الحكم بأكمله أو بنشر ملخصه فى الجرائد التى تختارها ويكون النشر على نفقة المحكوم عليه».

«32 عاما»

تستكمل نيابة الأموال العامة، حتى وقت هذا تحقيقات موسعة في انتحال مسن صفة ضابط لمدة قاربت على الـ ٣٠ عامًا زور خلالها العديد من الأوراق الرسمية والعرفية والرتب.

وتمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط أحد المتهمين خلال تردده على السجل المدني بالجيزة وبحوزته شهادات مزورة، وباقتياده إلى ديوان القسم وسماع أقواله أفاد بتعاونه في تزوير هذه الأوراق مع رجل يعمل ضابطا ويقيم في الجيزة.

وطالبت نيابة الأموال العامة، بسرعة تحريات الأجهزة الأمنية ومعرفة نشاط المتهم، والتوصل إلى عمليات التزوير التي قام بها، كما أمرت بإرسال الأوراق المضبوطة لقسم التزييف والتزوير بالطب الشرعي لفحصها.

وكشفت التحقيقات الأولية أن المتهم انتحل صفة ضابط منذ شبابه، للتقدم لخطبة زوجته الحالية، ومنذ تلك اللحظة مارس العديد من شهادات التزوير على مدار 30 عامًا، وأنجب خلال تلك الفترة 3 أبناء كبروا ودخلوا الجامعة وتخرجوا فيها ولم يكتشف أي منهم أن والدهم نصاب، وأن المتهم يبلغ من العمر 62 عاما، وأنه نصاب محترف وكون ثروة كبيرة من عمليات النصب والاحتيال واشترى فيلا في الجيزة، أقام فيها هو وأسرته، وظل يوهمهم أنه ضابط وكان يحتفل معهم بترقياته وحصوله على الرتب الجديدة، وعلق على جدران مسكنه شهادات تقدير وصور له بالملابس الأميرية، ثم أقاموا له حفلا في أحد الكافيهات بمناسبة بلوغه سن التقاعد.

وأضافت التحقيقات أن الصدفة أوقعت بالمتهم عندما راجعت الأجهزة الأمنية بعض الشهادات الجامعية التي تم تقديمها خلال الفترة الماضية بنطاق محل الضبط وتبين أن الضابط المزور وراء العديد من عمليات التزوير بمحافظة الجيزة.

 

«عصابة البساتين»

عصابة إجرامية كان أبطالها 5 أفراد الأول عبد الرحمن محمد، 34 سنة، شريك متضامن بشركة مقاولات والثاني محمد جودة، 33 سنة، سائق والثالث أحمد على، 30 سنة، تباع والرابع محمد سيد، 37 سنة، عاطل والخامس شريف محمود، 29 سنة، نقاش سرقوا المبلغ المالي المملوك للمجني عليه ناصر أحمد محمد السيد بطريق الإكراه الواقع عليه بعد أن جابوا الطرقات بحثا عن فريسة لهم لسلب أمواله فتوجهوا للمكان الذي يخلد فيه المجني عليه وآخران محمد إبراهيم محمد عبد الله ومحمد السيد أحمد محمد السيد بإحدى الشون وأيقاظهم من سباتهم مدعين زورا انتمائهم لقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية ما بث الرعب في نفوسهم وأنصاعوا طيعا لرهبتهم فاصطحبوهم داخل إحدى المركبات وتمكنوا بتلك الوسيلة القسرية من شل مقاومتهم والاستيلاء على المبلغ المالي وذلك حال كونهم أكثر من شخصين وقد حدثت الواقعة ليلا أثناء حملهم سلاحا أبيضا مخبىء «مطواة»، وأثناء تفقد النقيب شرطة وليد محمود سليم الحالة الأمنية أبصر المتهمون أثناء استقلالهم إحدى المركبات وبتفتيش قائدها المتهم الثاني عثر بحوزته على سلاحا أبيضا «مطواه»، وبتفتيش السيارة عثر بها على مبلغ مالي قدره 18 ألف جنيه وبمواجهتهم بمصدر تحصلهم على تلك المبالغ أقروا بكونه من متحصلات السرقة.. وبإحالة النيابة العامة المتهمين لمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حمدى الشنوفي وعضوية المستشارين عبد الباسط الشاذلي وخالد عبد الغفار النجار قضت بمعاقبة 4 متهمين بالسجن المشدد 10 سنوات وبراءة عبد الرحمن محمد في اتهامهم بانتحال صفة ضباط الأمن الوطني لسرقة المواطنين في البساتين.

«عصابة المرج»

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح المرج، تجديد حبس عاطلين ١٥ يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بانتحال صفة ضباط الشرطة لسرقة المواطنين بالمرج .. كشفت التحقيقات قيام المتهمين كونوا فيما بينهم تشكيلًا عصابيًا، انتحلوا صفة ضباط الشرطة لسرقة المواطنين بالإكراه بمنطقة المرج، وأقر المتهمون بسرقة المواطنين بالإكراه تحت تهديد السلاح الأبيض، وتحصلوا على هواتف محمولة ومبالغ مالية قدرت بـ14 ألف جنيه.

«عصابة التجمع»

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، تجديد حبس 3 متهمين بتكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة المواطنين بالإكراه تحت تهديد السلاح الأبيض بنطاق قسم شرطة التجمع، عن طريق انتحال صفة ضباط شرطة، 15 يوما على ذمة التحقيقات .. وردت معلومات لضباط مباحث قسم شرطة التجمع، بقيام 3 عاطلين بتكوين تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة المواطنين بالإكراه تحت تهديد السلاح الأبيض بنطاق قسم شرطة التجمع، عن طريق انتحال صفة ضباط شرطة، وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث، وعقب تقنين الإجراءات القانونية نجحت قوة أمنية في ضبطهم .. وأكد المتهمون خلال التحقيقات أنهم نجحوا في جمع ما يقرب من 35 ألف حصيلة نشاطهم الآثم، قائلين:«كنا بنقول للضحايا احنا مباحث وناخد كل اللي معاهم من فلوس وهواتف محمولة».

«عصابة المقطم»

قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، تجديد حبس 4 متهمين، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لتكوينهم تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة متعلقات المواطنين بأسلوب انتحال صفة ضباط مباحث .. تلقى قسم شرطة المقطم، بلاغا من "ر.ع.ع"، 52 سنة، عامل ومقيم حي الأسمرات دائرة القسم، يفيد بأنه حال سيره بشارع 9 اعترضت طريقه سيارة يستقلها ثلاثة أشخاص أدلى بأوصافهم التقريبية قاموا باستيقافه عقب إيهامه بأنهم رجال شرطة، واصطحبوه داخل السيارة المشار إليها بدعوى فحصه وتفتيشه، واستولوا منه على مبلغ مالي 5000 جنيه ووضعهم داخل مظروف ثم أجبروه على النزول من السيارة، وعقب انصرافهم اكتشف استبدال المظروف بآخر يحوى بعض قصاصات ورق الجرائد واستيلائهم على المبلغ المالي .. أمكن تحديد السيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة وتبين أنها مُستأجرة بمعرفة "ا. م. م"، 44 سنة عاطل، وأنه وراء ارتكاب الواقعة بالاشتراك مع كل من."و. م.م"، 42 سنة، سائق، و"ا. س. م"، 32 سنة، سائق سبق اتهامهم فى قضايا سرقة، وتمكن ضباط مباحث القسم وبصحبتهم القوة المرافقة من ضبطهم، حال استقلالهم السيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة، وضبط بحوزتهم، سلاح ناري فرد خرطوش عيار 12 مم، طلقة من ذات العيار وطبنجة صوت ماركة ريتاي، وبخزينتها عدد 6 طلقات صوت، مبلغ مالي 1300 جنيه.

«عصابتي السلام»

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح السلام، تجديد حبس 3 متهمين بانتحال صفة ضباط الشرطة في السلام 15 يوما على ذمة التحقيقات .. وكشفت تحقيقات نيابة السلام أن المتهمين "إسلام. ن"، و"زين. ع"، و"طارق. م" عاطلين وأقروا بانتحالهم صفة ضباط الشرطة بهدف سرقة المواطنين بالإكراه بعد ورود عدة بلاغات لقسم الشرطة يفيد بسرقتهم على يد ٣ أشخاص منتحلين صفة رجال الشرطة وبإجراء التحريات اللازمة وإعداد الأكمنة تم تحديد المتهمين وضبطهم وأقروا بارتكاب الواقعة.

قررت نيابة السلام، إحالة 4 عاطلين لمحكمة الجنايات، لاتهامهم بانتحال صفة رجال الشرطة لسرقة متعلقات المواطنين فى مدينة السلام .. تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة إخطارا من قسم شرطة السلام أول يفيد بتلقيه بلاغا من مهندس مقيم بمحافظة الدقهلية بأنه حال استقلاله سيارة ميكروباص قيادة أحد أقاربه بدائرة القسم وبصحبته زوجته تحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية، مصابة بجرح قطعى وتم إسعافها استوقفهم 4 أشخاص غير معلومين لديهم يستقلون سيارة ملاكى لم يتمكنوا من التقاط أرقامها ادعوا بأنهم رجال شرطة وقاموا بتفتيشهم والاستيلاء منهم على مبالغ مالية وحال قيامهم بالفرار بالسيارة قيادتهم قامت زوجته بالتشبث بباب السيارة فى محاولة منها لاستيقافهم ما أسفر عن سقوطها أرضا وإحداث إصابتها ولاذوا بالفرار.. تم ضبطهم وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة، وأقروا بتكوينهم تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه فى سرقة متعلقات المواطنين بأسلوب "انتحال صفة رجال شرطة" باستخدام المضبوطات حيازتهم والسيارة ملك سائق مقيم بدائرة قسم شرطة دار السلام وله محل إقامة آخر بالجيزة، وتم استهدافه وتمكن رجال المباحث من ضبطه حال استقلاله السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة، وبمواجهته أيد ما جاء بأقوال المتهمين، وأضاف بعلمه باستخدامهم السيارة فى ارتكاب وقائع السرقة، وأضافوا بقيامهم باستبدال المبلغ المستولى عليه من العملة الأجنبية للعملة المصرية لدى عميلهم صاحب محل حقائب جلدية كائن بدائرة قسم شرطة عابدين وتم ضبطه.

«عصابة عابدين»

عاقبت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد علي مصطفى الفقى، وعضوية المستشارين محمود رشدان وعبدالله سلام، 9 عاطلين بالسجن 15 سنة بتهمة سرقة مواطن بالإكراه وانتحال صفة ضباط شرطة .. تعود أحداث الواقعة بتلقى قسم شرطة عابدين ،بلاغا من شاب وصديقه بتعرضهما للسرقة بالإكراه على يد مجموعة من الاشخاص، اعترضوا طريقهم وادعوا انهم رجال مباحث، وكان احد المتهمين يرتدى بدلة ضابط وبحوزتهم اسلحة وادخلوهم عنوة داخل سيارة ..  وأكدت التحقيقات أن 9 متهمين كونوا فيما بينهم تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة المواطنين بالإكراه،  عن طريق إيهام الضحية بانهم مباحث وان هناك تحريات تفيد باتجارهم في العملات الأجنبية، و استأجروا سيارة ومسدس صوت بينما ارتدى احدهم ملابس شرطة، تم القبض على المتهمين واحالتهم النيابة العامة لمحكمة الجنايات التى أصدرت حكمها المتقدم.

«عصابة المعادي»

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبد الظاهر الجرف رئيس المحكمة وعضوية المستشارين عبد الباسط الشاذلى ومحمود مصطفى كمال وخالد عبد الغفار النجار بالسجن المشدد 15 عاما لأمين شرطة و3 آخرين انتحلوا صفة ضباط لسرقة سيارة محملة بالسجائر بالإكراه بالمعادي .. كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين أحمد فتحى موسى بدر، 32 سنة، أمين شرطة بقسم الأميرية وسعيد أحمد عبد التواب محمد، 36 سنة، نجار، وصبرى صبحى بيومى محمود، 25 سنة، مندوب مشتريات وأحمد حسين محمد السيد وآخر  سرقوا بالإكراه سيارة والبضائع المحملة عليها وهى شحنة سجائر والمملوكة لشركة المنصور الدولية للتوزيع بأن استوقفوا المجنى عليهم صلاح متولى وحسن عبد الغنى وشعبان سعيد وزعموا أنهم من رجال الشرطة وأشهروا فى وجههم أسلحة نارية ما بث الرعب فى نفوسهم مستخدمين سيارة شرطة تابعة لقسم شرطة الأميرية والتى تمكنوا من الاستيلاء عليها بمساعدة أمين الشرطة المتهم وتمكنوا من الاستيلاء على المسروقات.

«عصابة منشأة القناطر»

قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار إبراهيم عبد الخالق إبراهيم بالسجن المؤبد لمتهمين والمشدد 5 سنوات لآخرين انتحلوا صفة ضباط شرطة لسرقة صاحب محل بقالة بمنشأة القناطر .. كشفت تحقيقات النيابة العامة إنه أثناء وجود المجنى عليه عزت سمير خليل عبد الهادى بالمحل الخاص به حضر إليه المتهمون الأربعة كل من أحمد عماد على إبراهيم فرحات ومحمد وطنى صابر سليمان وهشام حازم سالم مصطفى وهانى سليمان فرج محمد وشهرته "هانى أبو دنيا" ارتدى المتهم الأول زى ضابط شرطة برتبة ملازم أول محرزا طبنجة صوت بحزام بنطاله داخل جرابها وأرتدى المتهم الثانى زى ضابط شرطة برتبة نقيب وأوهموه أنهم من الشرطة وأنهم قد حضروا لضبط مخدرات بحوزته، وقاموا بدخول محل البقالة الخاص به وتفتيشه وأخذوا منه مبلغ 4500 جنيه من درج المحل وقاموا بأخذه معهم بسيارة المتهم الثانى "دوبل كابينه" إلى مدخل القرية بالمنصورية، وانزلوه بعد أن تفاضوا معه على دفع مبلغ 10 آلاف جنيه أخرى نظير تركه يعود لمنزله وعدم تحرير محاضر مخدرات ضده فسايرهم فى ذلك .. وأضافت التحقيقات إنه فى اليوم التالى بعد أن أخذ المتهمون رقم هاتفه اتصل عليه المتهم الثانى وطلب باقى المبلغ، فقرر له إنه يقوم بتدبيره، وإذا به يحضر هو والمتهم الأول والرابع الذى وقف على ناصية الشارع وذهب المتهمان الأول والثانى مرتدين ملابس الشرطة وطلب منه سداد باقى المبلغ فقام المجنى عليه بالإمساك بالمتهم الأول وبحوزته مسدس صوت بمساعده الأهالى ولاذا المتهم الثانى والرابع بالفرار ودلت تحريات المباحث على صحة الواقعة وإن المتهمين وراء ارتكابها واعترف المتهم الأول تفصيليا فى تحقيقات النيابة العامة بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع المتهمين الثانى والثالث والرابع.

«عصابة التجمع الخامس»

عاقبت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مدبولي كساب ، 5 متهمين بالسجن 6 سنوات لكل منهم انتحلوا صفة ضباط شرطة لسرقة شركتى المقاولين العرب والشركة العامة للمشروعات الكهربائية بالتجمع الخامس .. كشفت تحقيقات النيابة العامة فى واقعتين مختلفين الأولى بقيام المتهمين سلامة صابر عز الدين محمد، 36 سنة، مقاول رخام ووليد حمدى عبد التواب على وياسر ربيع حسن اسماعيل وسيد مختار محمد السيد وحسن جمعة درويش عبد الله بسرقة المنقولات المملوكة للمجنى عليهما شركة المقاولون العرب وسعيد عيد عبد السلام عيد عبده بطريق الإكراه الواقع على الأخير صحبة المدعو جابر فتحى رمضان بأن اقتحم المتهمين الموقع التابع للشركة مدعين أنهم رجال مباحث مشهرين فى وجههما سلاح نارى ووثقوا أيديهما فتمكنوا بذلك من شل مقاومتهما فادخلوا سيارتهم داخل الموقع وتوصلوا إلى الاستيلاء على المسروقات .. والواقعة الثانية تمثلت فى قيام المتهمين السالفى الذكر بسرقة المنقولات الخاصة بالشركة العامة للمشروعات الكهربائية كرها عن المجنى عليه محمود السيد محمد عزب حال خفرته لمقرها بأن باغته المتهمون مشهرين أسلحة نارية "طبنجات" مهددين إياه باستعمالها نحوه مطالبينه بالامتثال لهم دون المقاومة وقاموا بتوثيقه مستخدمين سلك كهربائى وتمكنوا من الاستيلاء على المنقولات.