«سكة حديد ليفربول ومانشستر» أقدم محطة سكة حديد في العالم

سكة حديد ليفربول ومانشستر 1830
سكة حديد ليفربول ومانشستر 1830

قبل اختراع  السكك الحديدية  كانت تنقل البضائع عن طريق البواخر أو الخيول، ولكن كل هذه وسائل المواصلات تأخذ وقتا طويلا لنقل البضائع من ليفربول ومانشستر . 


ففكر «توماس ستيرز» أن يقوم بعمل وسيلة مواصلات جديدة عبارة عن عربات كبيرة يجرها الخيول وكان تنقل البضائع من مانشستر لجميع مدن المملكة المتحدة، ولكي تتنقل الخيول والعربات بسهولة تم تمهيد الطرق عام 1776 ميلاديا، ولكن كانت تصل الحبوب الغذائية والماء من ليفربول لمانشستر في أوقات متباعدة يمكن أن تصل لشهور.  


 وفي ذلك الوقت كان «توماس نيوكامن» يستعد للإعلان عن محركة الخاص ، وفي عام 1802 أستطاع «ريتشارد تريفيثيك» أن يقوم بصنع أول قطار بخاري في العالم . 

 

وهكذا تكون «مانشستر» موطنا لأول خط سكة حديد بين المدن في العالم، وكانت تعتمد علي القاطرات البخارية، وكانت «مانشستر» أول من استخدمت نظام إشارات التنبيه في القاطرات، وأول مدينة تستخدم سكة حديد مزدوجة بالكامل، وكانت تنقل جوابات البريد بين مانشستر وليفربول . 

وقام «جورج ستيفنسون» ببناء السكة الحديدية عام 1830، وكان القطار الواحد ينقل أكثر من 2500 شخص يوميا، وفي عام 1844 تم تطوير السكة الحديدية لتصل لمنطقة فيكتوريا الجديدة، ولا تزال هذه السكة الحديدية موجودة حتى الآن. 


 
 

اقرأ ايضا || «ملكة الجنية».. أقدم محرك بخاري بالعالم لايزال في الخدمة