محافظ جنوب سيناء يشهد افتتاح المهرجان الثاني للهجن في شرم الشيخ |صور

المهرجان الثاني للهجن
المهرجان الثاني للهجن

شهد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ،اليوم الخميس، افتتاح المهرجان الثاني للهجن المقام في الفترة من 28 إلى 30 يناير الجاري بمضمار شرم الشيخ الدولي لسباقات الهجن إحتفالاً بالذكرى الأولى لافتتاح مضمار الهجن الدولى بمدينة شرم الشيخ والتي كان قد  شهدها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية والأمير محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى فى احتفالية عالمية في يناير 2020 العام الماضى.
 
جاء ذلك بحضور المهندسة إيناس سمير نائب المحافظ، والدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة، والمهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات، والمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، ووفد من دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
أقيم المهرجان تحت رعاية محافظ جنوب سيناء بمشاركة 12 محافظة مصرية بإجمالي 28 قبيلة ومشاركة 1200من الهجن، نظمته محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع الاتحاد المصري للهجن، بالتعاون مع الشباب والرياضة والطب البيطري والصحة والثقافة.
 
 
وقد جاء افتتاح موسم البطولات محلياً  مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد .
 
أكد المحافظ في كلمته التي ألقاها في هذه المناسبة علي اهتمام القيادة السياسية بهذه الرياضة في إطار اهتمام القبائل البدوية وبدو سيناء بهذه الرياضة، مضيفاً أن هذا المهرجان يجرى أيضا في إطار الاستعداد لمهرجان الهجن الدولي بالاشتراك والتعاون مع دولة الإمارات العربية الشقية والذي سيجري في شهري فبراير ومارس، ثم شهر أبريل في ختام موسم سباقات الهجن واحتفالاً بأعياد تحرير سيناء.
 
وأعلن عن تطوير مضمار الهجن وإنشاء قرية للتراث البدوي ومضمار للخيل بنفس المكان ليكون إضافة رياضية وصرحاً رياضيا في مجال رياضة سباقات الهجن والخيول لتنظيم المسابقات والبطولات الدولية التي تجذب وفود السائحين بالإضافة لجميع القبائل العربية .
 
وقدم المحافظ، الشكر لجميع الضيوف حضور المهرجان وأبناء سيناء والقبائل العربية المشاركة وقدم الشكر لوزير الشباب والرياضة لدعمه ودولة الإمارات الشقيقة وجميع المشاركين والداعمين لهذه الرياضة.

بدأ المهرجان بالسلام الوطني وآيات من الذكر الحكيم، واستعراض الخيل العربي، ثم أشواط السباق واحيي مجموعة من شعراء البادية المهرجان بأنواع مختلفة من الشعر العربي، بالإضافة لفرقة الفنون الشعبية التابعة لقصر ثقافة شرم الشيخ بقيادة الفنان محمد عبد الحي.
 
شهد السباق مع محافظ جنوب سيناء، اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ، واللواء محمود عيسى مفوض المحافظ للتخطيط والتنفيذ والمتابعة، واللواء عبد الفتاح حلمي مفوض المحافظ للاعلام، وعداً من رجال الأعمال، وعيد حمدان رئيس نادي الهجن، وممثلي الجهاز التنفيذي، مشايخ وعواقل المحافظة، ورؤساء نوادي الهجن بالمحافظات بالإضافة لوفود أجنبية من السائحين بشرم الشيخ من عدة جنسيات مختلفة.

وقام المحافظ ومرافقيه بتفقد بعض محلات بيع المنتجات البدوية والتراثية والتي تمثل نواة لإنشاء قرية التراث البدوي التي ستقع بين مضمار سباقات الهجن بمضمار سباقات الخيل الجاري انشائه ليكون إضافة جديدة في هذا المجال المحبب لدى الأهالي بسيناء والوفود العربية والأجنبية وعنصر جذب سياحي مهم.

اقرأ أيضا|ضبط 11 طن مخللات وتحرير 16 محضرا لعدم حمل شهادات صحية بجنوب سيناء