التضامن: 10 جامعات مستهدفة في مشروع حاضنات الطلاب المتفوقين

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

قال مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية د.صلاح هاشم، إن هناك 10 جامعات حاضنة للطلاب المتفوقين وهي "القاهرة والاسكندرية وعين شمس وبني سويف والفيوم وطنطا وجنوب الوادي وسوهاج وأسيوط وأسوان ".

وأضاف د.صلاح هاشم، أن دورالحاضنات هو مساعدة الطالب المتفوق على الاستمرار في التفوق وتشجع الآخرين على التفوق من خلال الحافز المادي لاستمرار العملية الدراسية، بالنسبة لطلاب البكالوريوس وذلك لمرحلة أثناء الدراسة، ثم مرحلة الدراسات العليا.

وأشار إلى أن هذه الجامعات تحفز الطلاب على الاستمرار في التفوق، وفي مرحلة البكالوريوس تشجع البحث العلمي، وتشجع الموضوعات البحثية العلمية الجادة التي تقدم خدمات حقيقية وتمثل قيمة مضافة للعلم وتقدم حلول حقيقة لمشكلات المجتمع المصري.

وأوضح د.صلاح هاشم، أن هناك 5 تخصصات علمية مهمة مرتبطة بـ"الطب" في الصحة العامة، والهندسة، والزراعة، والعلوم بمجالاته المختلفة، والصيدلة .

وأكد أن المكافأة الشهرية 1000 جنيه، كمصروف جيب للطالب، إلى جانب توفير رعاية صحية متكاملة، وتشجيع الطالب على التطوع في المجالات المختلفة.

وأوضح أن رعاية صحية متكاملة وتشجيعه على التطوع في المجالات المختلفة من خلال منظمات المجتمع المدني، بحيث يتطوع داخل الجمعيات الأهلية واكتساب مهارات جديدة، ويتم دفع مصروفات المدن "تكلفة السكن بالمدن الجامعية " للفئات غير القادرة ماديا مع توفير المراجع العلمية.

وأشار إلى أنه في كليات الطب يتم تدريبهم في المستشفيات المختلفة، وعلى الأجهزة الصحية مع توفير تأمين صحي شامل للطالب ولأسرته، وتشجيعه على التطوع في المجالات المختلفة، ومكافأة 25 ألف جنيه يحصل على نصفها، بعد تسجيل الموضوع، والنصف الآخر بعد الانتهاء من المناقشة، وفي المرحلة الجامعية الأولى يتم اختيار 5 طلاب من كل كلية، ومن الدراسات العليا 10 طلاب و5 ماجستير و5 دكتوراه ، المشروع ينفذ مع الجمعية الشرعية الرئيسية، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، وبالنسبة لطلاب الدراسات العليا، يسمح لهم بالمشاركة في الموتمرات المحلية، والمشاركة في المؤتمرات الدولية إن أمكن .


وتابع: "بدأنا التنفيذ ونخاطب الجامعات في الوقت الحالي لحصر الـ5 الأوائل فى كل كلية لبدء العمل معهم، ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة علمية داخل كل جامعة في 10 جامعات لاختيار الطلاب واعتماد الأبحاث العلمية، التي سيتم تمويلها".

إقرأ ايضا ..«التضامن»: 3.7 مليون مواطن حصلوا على دعم «تكافل وكرامة» حتى منتصف يناير