رئيس البرلمان العربي يلتقي وزير التعليم العالي في جيبوتي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى وفد البرلمان العربي برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، بحضور لجنة التعليم في البرلمان العربي، مع وزير التعليم العالي بجيبوتي نبيل محمد أحمد.

وفي بداية اللقاء، أكد رئيس البرلمان العربي أهمية البعد الثقافي في تعزيز العلاقات بين الشعب الجيبوتي والشعوب العربية، وذلك من خلال الاهتمام بالتعليم، وخاصة تعليم اللغة العربية باعتبارها عماد الموروث الثقافي المشترك بين المجتمعات العربية.

ومن جانبها، شددت الدكتورة مستورة بنت عبيد الشمري، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، على حرص وفد البرلمان العربي خلال هذه الزيارة على الاطّلاع على واقع التعليم في جمهورية جيبوتي ولقاء المسئولين المعنيين للوقوف على مشكلات التعليم، والعمل على حشد الدعم العربي اللازم للمساهمة في حلها. 

وبدورها، أعربت ناعمة الشرهان، رئيسة اللجنة المعنية بوضع تصور آلية إطلاق "وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي"، عن ثقتها في أن إطلاق هذه الوثيقة سيكون له دور كبير في دعم وتطوير العملية التعليمية في جمهورية جيبوتي وتوفير المزيد من المنح الدراسية التعليمية لأبنائها في الدول العربية. 

كما أكدت فاطمة الطوسي، رئيسة اللجنة المعنية بدراسة إعداد "مشروع قانون استرشادي لمكافحة العنف ضد المرأة" بالبرلمان العربي، تعزيز التعاون العربي مع جيبوتي في مجال التعليم العالي، للاستفادة من خبرة الجامعات العربية العريقة ونقلها إلى مؤسسات التعليم في جيبوتي.

فيما أشارت شادية خضير، نائبة رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، إلى أهمية إنشاء مدارس ومراكز عربية للتعليم الفني في جمهورية جيبوتى، منوهة إلى أن التعليم الفني أصبح المفتاح الرئيسي لتقدم الدول والمجتمعات.

ومن جانبه، أعرب وزير التعليم العالي الجيبوتي عن شكره وتقديره لحرص البرلمان العربي على دعم مسيرة التعليم في جمهورية جيبوتي، مثمنًا وثيقة التعليم التي أعدها البرلمان العربي، والتي تؤكد الأولوية الكبيرة التي يوليها البرلمان العربي لتطوير التعليم في الدول العربية باعتباره عماد تقدم أي مجتمع.

اقرأ أيضًا: رئيس جيبوتي يستقبل رئيس البرلمان العربي