شاكر: مصر أصبحت نافذة العالم للكهربائي بالربط مع 3 قارات

صور تعبيرية
صور تعبيرية

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، أن الربط الكهربائي مع دول الخليج والدول الأفريقية، جعل مصر محورا استراتيجيا للطاقة ومركزا إقليميا لتداولها بين دول القارات الثلاث، آسيا وأفريقيا وأوروبا وأصبحت نافذة العالم للكهرباء .

وأكد «شاكر» أن توصيل الكهرباء بين مصر وقبرص الخطوة الأولى لربط القاهرة بأوروبا كهربائيا، ثم الربط مع  دول الخليج، من خلال تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين قارتي أوروبا وأفريقيا، وهو جزء من سلسلة المشاريع المتعلقة بملف الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط والتي توضح أن التعاون بين مصر وقبرص واليونان، يزداد أهمية.


ومن جانبه ذكر مصدر مسئول بهيئة الطاقة المتجددة أن سعر البيع سيكون له ثلاثة مستويات: الأول خلال أقل أوقات التحميل، والثاني سعر متوسط الحمل، والثالث عندما تصل الأحمال إلى الذروة المستوى الثالث سيكون من الناحية المنطقية أعلى سعر.


وأشار المصدر إلى أن مصر اتخذت خطوة جديدة مع قبرص تتبع عدة اتفاقيات مصرية قائمة بالفعل مع ليبيا والأردن والمملكة العربية السعودية والتي سيبدأ عملها في يناير 2022، للحصول على قدرة 3 آلاف ميجاوات والهدف من ذلك هو تحويل مصر إلى مركز رئيسي للكهرباء بين الدول العربية، مما يسهل تجارة الكهرباء أثناء انتظار السوق المشتركة. 


 

 

اقرأ أيضا |زيادة صادرات الطاقة برفع قدرات الخط الكهربائي مع الأردن