من إيطاليا إلى أمريكا.. مساعي وزارة السياحة لاسترداد آثار مصر بالخارج

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تظل جهود وزارة السياحة و الآثار متواصلة لاسترداد الآثار المصرية من الخارج، التي تم خروجها بطرق غير شرعية، حيث إنها بالتنسيق مع الجهات المعنية استطاعت مصر استرداد العديد من القطع الأثرية المهربة.

واليوم نجحت وزارة السياحة و الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية لاسترداد قطع أثرية مصرية كانت بحوزة متحف الإنجيل المقدس في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبه أوضح شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أن وزارة السياحة والآثار نجحت في استرداد تلك القطع بعد جهود بدأت منذ عام 2016، مع السلطات الأمريكية المعنية للمطالبة باسترداد تلك القطع والتي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية.

وقد استمر التفاوض بين مسئولي وزارة السياحة والآثار ومسئولي متحف الإنجيل المقدس على مدار عامين، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، حيث انتهى التفاوض الى الإتفاق على قيام المتحف برد جميع القطع الأثرية المصرية التي بحوزته إلى الحكومة المصرية.

وأشار شعبان عبد الجواد أن المجموعة تشتمل على ما يقرب من 5000 مخطوط وقطعة من البردي، مكتوب عليها نصوص باللغة القبطية وبالخط الهيراطيقي والديموطيقي، واللغة اليونانية، كما يوجد أيضا مخطوطات لصلوات دينية مسيحية مدونة بالعربية والقبطية معاً أو العربية فقط.

هذا بالإضافة إلى عدد من الأقنعة الجنائزية من الكارتوناج وأجزاء من توابيت وروؤس تماثيل حجرية ومجموعة من البورتريهات الخاصة بالمتوفين. وسوف يتم إيداع القطع بالمتحف القبطي.

وأعرب السفير جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة بالقاهرة عن سعادة الولايات المتحدة بإعادة هذه القطع الأثرية الى مصر قائلا: "يسر الولايات المتحدة أن تعيد هذه القطع الأثرية إلى مصر وذلك في اطار التعاون المشترك بين البلدين في مجال حماية التراث الثقافي الغني لمصر ونتطلع الي استمرار هذا التعاون في المستقبل".

وفي واقعة متقاربة نجحت جهود وزارتي السياحة والآثار، والخارجية في استرداد قطعة أثرية من إيطاليا كانت قد ضبطتها الجهات الأمنية المعنية في منطقة كالياري بايطاليا في عام 2018، وقد تم تسليمها إلى سفير مصر بإيطاليا السفير هشام بدر اليوم الخميس، بمقر وحدة مكافحة الممتلكات الثقافية التابعة لقوات الدرك الإيطالية الكاربيناري.

يأتي هذا في إطار التعاون المثمر بين الطرفين في الحفاظ على تراث حضارة البلدين ومكافحة الجرائم التي ترتكب في حقها.

وفي عام 2018 استطاعت مصر استرداد 118 قطعة أثرية من إيطاليا من قبل الفريق المكلف من وزارة الآثار في ذلك الوقت.

وغادرت البعثة المصرية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري؛ لإنهاء الإجراءات القانونية المتعلقة بإعادة القطع المصرية التي تم ضبطها في مدينة ساليرنو، وبالفعل بعد الجهود المبذولة من الحكومة وافقت السلطات الإيطالية على طلب مصر وتم استرداد 118 قطعة أثرية لمصر.

جدير بالذكر أن مصر قد استطاعت استرداد 195 قطعة آثرية بالاضافة إلى 21.660 عملة أثرية من إيطاليا.

 

اقرأ أيضا

4 مدونين عالميين يروجون للسياحة المصرية.. صور