بلينكن: الحوثيين احتلوا صنعاء.. وهاجموا حليفتنا السعودية

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

انتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأعمال العدائية التي تقوم بها جماعة الحوثيين في اليمن.

وقال بلينكن – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء 27 يناير – إن الحوثيين احتلوا العاصمة اليمنية صنعاء، واستهدفوا المملكة السعودية والتي وصفها «بالحليفة»، متهما الحوثيين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في اليمن.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي أن السعودية قدمت معونات إنسانية كثيرة لليمن، مضيفا أن بلاده حريصة على وصول المساعدات الإنسانية إلى شعب اليمن.

اقرأ أيضًا: السعودية تحقق في قضية فساد بـ11.5 مليار ريال

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد اعتمد أمس ترشيح الرئيس جو بايدن لأنتوني بلينكن لشغل منصب وزير الخارجية الأمريكي خلفا لمايك بومبيو.

دعت هيئة رئاسة مجلس الشورى اليمني – في وقت سابق- المجتمع الدولي للتعاطي الإيجابي مع القرار الأمريكي بتصنيف المليشيات الحوثية جماعة إرهابية، وذلك للحد من قدرات الحركة ومنع تسليحها ودعمها، وإنقاذ الآلاف من اليمنيين ولتنعم المنطقة بالسلام والأمن المنشود.

وقالت الهيئة اليمنية خلال اجتماعها الدوري المنعقد اليوم في بيان نشرتهُ وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) "إن هيئة رئاسة مجلس الشورى تؤكد على أهمية وعدالة قرار الإدارة الأمريكية تصنيف ميليشيات الحوثيين المدعومة من إيران جماعة إرهابية، وتراه توصيفاً دقيقاً، يجعلنا نتطلع إلى اعتماده من كل الأطراف التي يعنيها السلام في اليمن".