تنظيم مسابقة «أفضل وسيلة تعليمية» لطلاب المدارس.. والنتيجة إبريل المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عممت الإدارة العامة لتنمية مادة العلوم التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطاباً لجميع مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بشأن تنظيم مسابقة بعنوان (أفضل وسيلة تعليمية) لطلاب المدارس.

وحصلت "بوابة أخباراليوم" على نسخة من الخطاب الصادر اليوم الأربعاء من مديرعام تنمية مادة العلوم بالوزارة لجميع المديريات التعليمية، والذي نص على: انه إيمانا من وزارة التربية والتعليم في تنشئة جيل واع وقادر على التحديات التي تواجه البيئة المصرية، يقوم مكتب تنمية مادة العلوم بالمشاركة مع الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية بالوزارة بعمل مسابقة  بعنوان (أفضل وسيلة تعليمية) تخدم مناهج العلوم و(افضل جهاز يخدم البيئة).

 

وأوضح الخطاب موعد المسابقة، حيث يتم التحكيم بها خلال شهر مارس المقبل.

وحدد الخطاب موضوع المسابقة في التالي :

1- ابتكار وسيلة تعليمية حسب المناهج المقررة في مادة العلوم باستخدام أدوات بديلة
وبسيطة.


۲- ابتكار جهازا من نفايات البيئة يقوم بخدمة البيئة والمحافظة عليها في ترشيد استهلاك
الماء أو الكهرباء.

وأكد الخطاب على أن المسابقة تستهدف طلاب وطالبات المراحل التعليمية المختلفة على مستوى الجمهورية ونوعيات التعليم المختلفة (عام وفني).

وبالنسبة لشروط المسابقة للطالب، فتتضمن التالي:

١- يقوم الطالب بالاشتراك بوسيلة واحدة فقط أو جهازا واحدة فقط كذلك المشرف لا يشرف إلا على عمل واحد فقط.


۲- يكون الطالب على استعداد لمناقشة ما يخص الجهاز أو الوسيلة من حيث ( الفكرة العلمية- التركيب - التكلفة وكيفية التصنيع - كيفية الحصول على الخامات ) في حضور لجنة التحكيم المشكلة من موجهي العلوم بديوان الوزارة ، وأن عدم تواجد الطالب الذي قام بعمل الوسيلة أو الجهاز في اليوم المحدد للتحكيم يجعل اشتراكه لاغياً في المسابقة.


٣- يدون اسم الطالب مصمم الجهاز أو الوسيلة التعليمية ثلاثيا ومدرسته والإدارة التعليمية والمديرية واسم الأستاذ المشرف ثلاثية ووظيفته وإدارته .
٤- لا يشترك أكثر من طالب واحد في الوسيلة التعليمية أو الجهاز المبتكر.


٥- تكون الأجهزة والوسائل من خامات قليلة التكاليف .


٦- يشترط أن تشمل الوسيلة التعليمية أو الجهاز المبتكر إضافة جديدة ومبتكرة ولا يكون قد سبق عرضها في مسابقات سابقة أو فازت باحدى الجوائز.

تعليمات وشروط عامة:
١- يتم إخطار مكتب تنمية مادة العلوم بالوزارة بقرار المديرية التعليمية في المشاركة في هاتين المسابقتين على وجه السرعة وفي موعد أقصاه ۲۰۲۱/۲/۱۰ حتى يمكن عمل تنسيق بين جميع المديريات وتنظيم زيارة أماكن إقامة المعرض.


٢- تشكل لجنة في كل مديرية تعليمية مكونة من موجه عام العلوم للحص ودراسة جدوى وأهمية كل من الأجهزة المبتكرة والوسائل التعليمية ، واختيار أفضل الأجهزة والوسائل التي لم يسبق عرضها في مسابقات من قبل أو فازت باحد الجوائز، ثم تجمع في مكان معین ويخطر بهذا المكان مكتب تنمية مادة العلوم بالوزارة.


۳- يخطر مكتب تنمية مادة العلوم المديرية التعليمية المشتركة بموعد زيارة لجنة التحكيم حيث يخصص يومان لزيارة لجنة التحكيم: يوم لتقييم الأجهزة العلمية المبتكرة ، واليوم التالي لتقييم الوسائل التعليمية البديلة.. وتبدأ الزيارات في شهر مارس ۲۰۲۱ ويجب تواجد موجهوا العموم لفروع العلوم المختلفة في اليوم المحدد لمصاحبة الطلاب والمشرفين المشاركين في المسابقة .


٤- تجهيز صورة ملونة واضحة لكل جهاز أو وسيلة تعليمية ويرفق بها كتيب خاص يبين بها طريقة العمل والتركيب ، ونوع الخامات المستخدمة ، وتكاليف كل منها لتسليمها للجنة التحكيم اثناء الزيارة.


٥- يجب أن يكون التقرير والصور جاهزة لتستلمها لجنة التحكيم اثناء الزيارة ولا يعتد بای صورة أو تقرير
يرد إلى مكتب تنمية مادة العلوم بعد الزيارة.


٦- يتم اختيار عشرة أجهزة مبتكرة فقط على مستوى كل قطاع ( طالب ومشرف) وتختار من جميع المراحل
التعليمية.


۷- يتم أيضا اختيار عشر وسائل تعليمية على مستوى كل قطاع من ابتدائي أو إعدادي أو ثانوي.

 

اقرأ أيضاً| وزير التعليم يدعوا الطلاب لحضور ورشة عن التعلم من المصادر الرقمية


۸- يتم إعلان النتيجة خلال شهر إبريل المقبل ويتم إخطار الطلاب والمشرفين الفائزين عن طريق المديرية التعليمية أو الإدارة التعليمية التابعة لها.