وزيرالتعليم يدعو المهتمين بالتعليم للتعرف علي فلسفة نظام التعليم الجديد2.0

الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني



دعا الدكتور طارق شوقي ،وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني ، جميع الطلاب والمعلمين واولياء الامور وجميع المهتمين بالتعليم في مصر ، للتعرف علي فلسفة نظام التعليم المصري الجديد (تعليم 2.0) من خلال مصادر التعلم الكبيرة وأفلام المتاحة عبر الرابط الالكتروني :
https://discoveryeducation.ekb.eg/

وكان الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،قد اكد ان الوزارة ستكمل مسيرة نظام التعليم الجديد في باقي الصفوف، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل الآن على بناء المناهج الدراسية الجديدة للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى .
وأضاف أن أزمة انتشار فيروس كورونا كانت سبباً فى تسارع وتيرة التطوير وإحداث طفرات بها
وقال د.شوقي ، إن القيادة السياسية في مصر أولت رأس المال البشري أهمية بالغة، إيماناً منها بأهمية الدور الذي يلعبه في تعزيز مكانة الدولة، والنهوض بها إلى مصاف الدول المتقدمة، لافتاً إلى أن الإنسان هو اللبنة الأساسية لأي عملية تنموية شاملة وإن القيادة السياسية تهتم وتعي كثيراً بأهمية بناء الإنسان.
واوضح وزيرالتعليم ، أن الهدف من المشروع القومي للتعليم، هو إعادة بناء المواطن المصري، مشيراً إلى أن مصر تشهد عملية تحول مختلفة عن مجرد تحديث قطاع التعليم وإنما اعادة تصور جديد للمجتمع التعليمي ككل ليصبح الطالب أكثر إقبالاً على التعلم والابتكار بعيدا، وأن المناهج الجديدة في المراحل الأولى من سنوات الدراسة، تهدف إلى وضع النشء على بداية الطريق نحو مهارات المستقبل وتطوير الشخصية.
وأكد شوقي، أن مصر حاليا تقوم بالكثير من الجهود من أجل تطوير التعليم وإعادة تشكيل العملية التعليمية من خلال التطوير المستمر، موضحًا أن سوق العمل يتطلب امتلاك الطالب أو الخريج المهارات، وفي نظام التعليم الجديد يتم العمل على تربية وتنمية هذه المهارات.

اقرأ أيضا| وزير التعليم يدعوا الطلاب لحضور ورشة عن التعلم من المصادر الرقمية

يذكر ان بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،تطبيق نظام التعلم الجديد 2.0 ،في سبتمبر2018
علي الصفوف الأولى كي جي١ وكي جي٢ والصف الأول الابتدائي، وتضمنت الكتب الأول (عربي) والثاني (إنجليزي) والثالث (دين) والرابع عبارة عن منهج يتضمن مصطلحات معرفية وفقرات ومفاهيم (علمية ورياضية وحسابية وتاريخية).
وتدور الكتب الأربعة حول محاور ثابتة مثل (أنا مين- من هي عائلتي- ما هو وطني- ما هو العالم المحيط بي- ما هي القارات- بعض صفات القارات- كيف نشأ العالم- كيف يمكن التواصل مع الآخرين وهكذا)..اضافة الي ان هناك دروس عن النباتات- تكوين الإنسان- الوجبات الغذائية- النظافة- الحشرات- الحيوانات- موج البحر- مع مجموعة من العلوم الحياتية (حاجات بسيطة تتناسب مع عقلية الأطفال وأعمارهم).
والكتب الأربعة تدور في فلك واحد، وهي بناء الإنسان الصغير وفق متطلبات العصر بعيداً عن الحفظ ولكن الفهم والمعرفة لا يوجد شيء في نظام التعليم الجديد اسمه الحفظ.
كما انه لا يوجد مادة للمستوى الرفيع ، لأن المنهج الجديد لمادة الإنجليزي لا يحتاج المستوى الرفيع، حيث تم دمج المستوى الرفيع مع المادة الأصلية في كتاب واحد بحيث يتم تقوية الطفل في الإنجليزي منذ الصغر..فضلاً عن إلغاء المستوى الرفيع يتعلق فقط بمراحل كي جي1 وكي جي وأولى ابتدائي، وباقي الصفوف مستمر فيها المستوى الرفيع كما هو.