رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية يكشف موعد فتح باب الترشح |خاص

حنا ناصر
حنا ناصر

كشف حنا ناصر، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في فلسطين، عن موعد فتح باب الترشح للانتخابات العامة في البلاد، والتي ستُجرى في وقتٍ لاحقٍ هذا العام بشقيها التشريعي والرئاسي.

وقال ناصر، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم": "بعد انتهاء موعد التسجيل سيفتح المجال للترشح في الانتخابات العامة".

وحددت لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين، في وقتٍ سابقٍ، الفترة ما بين 10-14 فبراير لكي يقوم الناخبون والمرشحون بتسجيل أسمائهم في كشوف الانتخابات الفلسطينية، حيث لن يكون متاحًا بعد ذلك للمواطنين الفلسطينيين تسجيل أسمائهم، وسيفقد المواطن الفلسطيني حقه في الترشح والتصويت حال لم يسجل اسمه قبل 14 فبراير. 

وحول الشروط الواجب توفرها في المرشح، ذكر رئيس اللجنة المركزية للانتخابات أن يكون سن المرشح فوق 28 سنة، إضافةً إلى ألا يكون محكومًا عليه في المحاكم، حتى يتمكن من الترشح في الانتخابات.

وأشار حنا ناصر إلى عدم وجود أية شروط أخرى خلاف هذين الشرطين من أجل الترشح في الانتخابات.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أصدر مرسومًا، في 15 يناير الجاري، تم الإعلان من خلاله عن عقد الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو، على أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.

وهذه أول انتخابات تعرفها فلسطين منذ 15 سنة، بعدما كان آخر استحقاق انتخابي عام 2006، وتمثل في انتخابات المجلس التشريعي، وقبلها بعامٍ كانت الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها محمود عباس.

اقرأ أيضًا: خاص| لجنة الانتخابات الفلسطينية: 90 ألف مواطن سجلوا أسماءهم حتى الآن