وزير الزراعة: أضفنا للرقعة الزراعية 600 ألف فدان

 وزير الزراعة
وزير الزراعة

قال السيد القصير وزير الزراعة  أن الأعوام الستة الماضية شهدت دعم غير محدود في مجال الزراعة ومنها المشروعات الزراعية المختلفة والمزارع السمكية والإنتاج الحيواني وترشيد الري.

 

وأضاف أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي في استزراع الأراضي وتعدد مصادر المياه من جوفيه ومحطات وآبار، وأشار إلى أن المرحلة الجديدة ستكون مبشرة على الإنتاج الغذائي في مصر.

اقرأ أيضا| وزارة الزراعة تكشف إنجازات مركز بحوث الصحراء |فيديو

 

ولفت إلى أن تعظيم موارد المياه يدخل في إطاره مشروع تبطين الترع والمساقي، حيث وجه الرئيس بتبطين 20 ألف متر وهو الأمر الذي يساعد في تطبيق نظم الري الحديث واستخدام شبكات إلى الحديثه والزراعة على المصاطب والتسوية بالليزر كلها تؤدي إلى توفير كميات كبيرة من المياه، وقال انه تم إضافة 600 ألف فدان للرقعة الزراعية، مشيدًا بما يقدمه الفلاح المصري.

 

وقال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، مشروع تبطين الترع وصلنا إلى 860 كيلو بمعدل 10كيلو يومي وبعد طرح المشروعات الجديدة سنصل لمعدل أكبر من ذلك 15 أو 20 وفي يونيو 22 سوف ننتهي من أول 7 آلاف كيلو كما وعدنا وفي نهاية يونيو هذا العام وننتهي من 2500 كيلو والباقى سوف يتم الإنتهاء منه على 3 سنوات.


جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لمصنع القناه للسكر بملوي جنوب محافظة المنيا بحضور اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا والذي قال إن مصنع القناه هو أكبر مشروع في الشرق الأوسط ويقام على مساحة 240 ألف فدان وينتج 900 ألف طن سنويًا وسوف تبدأ مرحلته الأولى قريبًا بطاقة 36 ألف طن ويعمل فيه 5 آلاف من العاملين في الإنشاءات والزراعة، وأضاف أن عائد المصنع سوف يعود بالفائدة والخير ليس فقط على المنيا وانما على الشعب المصري.