أعضاء مجلس الشيوخ يؤدون القسم للبدء في محاكمة ترامب

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

أدى أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ،اليوم الثلاثاء، القسم للشروع في ثاني محاكمة لعزل الرئيس السابق دونالد ترامب، وسط طعن فوري بدستورية المحاكمة من قبل حليف جمهوري للرئيس السابق.

وقال السيناتور راند بول، إنه سيفرض تصويتا إجرائيا على المحاكمة بعد ظهر اليوم، فيما سيكون بمثابة الاختبار الأول لكيفية نظر الجمهوريين في مجلس الشيوخ إلى المحاكمة القادمة، والتي ستبدأ عمليا في التاسع من فبراير.

اقرأ أيضا: مجلس الشيوخ يرفض تحركا جمهوريا لوقف عملية عزل ترامب

من جهة أخرى، قال عدد من قادة الحزب الجمهوري إنهم يعتزمون التصويت مع السيناتور بول بأن المحاكمة ليست دستورية لأن ترامب لم يعد رئيسا.

كان مجلس الشيوخ الأمريكي، تسلم مساء يوم أمس، التشريع الخاص بعزل ترامب، في إطار قضية اتهامه بالتحريض على التمرد.

ويتطلب نجاح عملية عزل ترامب دعما من قبل ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ المكون من 100 سيناتور سيلعبون دور المحلفين خلال جلسات المحاكمة.

وصوت معظم أعضاء مجلس النواب الأمريكي، يوم 13 يناير 2021، من بينهم 10 مشرعين جمهوريين، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة ترامب، بتهمة التحريض على التمرد في أعقاب حادث اقتحام الكونجرس من قبل بعض أنصاره يوم 6 يناير في موجة اضطرابات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.

وبالتالي أصبح ترامب، الذي ترك منصبه يوم 20 يناير مع بدء ولاية خلفه، الديمقراطي جو بايدن، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه المساءلة مرتين.