بسم الله

ريف عصري

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

كما قالت معشوقتى "الأخبار" أمس نحن مقبلون على "مصر تانية زى ما الكتاب بيقول". هذا الحلم الذى راود كل أهل ريف ونجوع مصر طوال حياتهم، أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذه. تم وضع الخطط والبرامج التنفيذية ، يتم خلال 3 سنوات بتكلفة 500 مليار جنيه، ويخدم أكثر من 50 مليون مواطن. ولا أبالغ أنه سيخدم ال 100 مليون مواطن. وكما قال ابنى وزميلى عمرو مؤمن خليفة فى تحقيقه المتميز بالأخبار أمس، المشروع يتم على ثلاث مراحل، مرحلته الأولى تشمل 1500 قرية من اجمالى 4500 قرية بمصر، تتغير أوجه الحياة بها ، خاصة من ناحية المرافق المتكاملة، صرف صحى وشبكة طرق محترمة ، والكهرباء ومياه الشرب النقية، ووحدات حكومية متكاملة ، تقدم الخدمات المطلوبة لأهل الريف دون أن يضطروا للذهاب إلى المدن الكبرى او القاهرة.

هذا المشروع القومي العملاق منبثق من مبادرة الرئيس "حياة كريمة". وينتج عنه فتح أبواب جديدة للعمل والاستثمار أمام الشركات والمقاولين ، وأيضا يوفر فرص عمل للشباب من أبناء القرى. يعجبنى شخصيا فى هذا المشروع وغيره من المشروعات القومية ، حديث الرئيس عنها بشفافية مطلقة. وهو ما أعتبره مفتاح النجاح لكل المشروعات. فعلا مصر بتتغير ، بعقول وسواعد أبنائها. وكما قال الرئيس السيسى : المشروع القومى لتطوير القرى يهدف إلى الحفاظ عليها وتطويرها بشكل كامل. وكذلك الحفاظ على شبكة الترع التى توفر الرى للفلاحين. وطلب من قادة الجيش والأفرع المشاركة فى هذا المشروع المهم.

وجه الرئيس الحكومة للاهتمام بمشروع تطوير الريف. وأن يكون هناك تنسيق كامل بين كافة الأجهزة الحكومية المعنية لتحقيق جدارة الاداء وسرعة الانجاز ، وحوكمة جميع أركان المشروع ، بهدف التغيير الجذرى لحال وواقع قرى الريف وتوابعها من عزب وكفور ونجوع من كافة جوانب البنية الاساسية والنواحى المعيشية والاجتماعية والصحية والتعليمية. بالهمة يامصريين.

دعاء : نسألك اللهم من خفى ألطافك ، لطفا تهدى به قلوبنا فتفرح بالحق وتحبه وتألفه وترضاه وتثبت عليه ، ولطفا تصرف به عنا ما يؤذينا أو يضرنا ، ولطفا تدفع به عنا البلاء والفتن.