الكنيسة تحيي ذكرى وفاة القديس يعقوب أسقف نصيبين

الكنيسة
الكنيسة

تُحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة  القديس يعقوب أسقف نصيبين ، ولد بمدينة نصيبين وتربي فيها وكان سرياني الجنس واختار منذ صباه سيرة الرهبنة فلبس مسحا من الشعر يتقي به حر الصيف وبرد الشتاء.

وذكر في كتاب " السنكسار" وهو كتاب كنسي يحتوي علي سير الشهداء والقديسين في المسيحية ان  طعامه نبات الأرض وشرابه الماء فقط لذلك كان نحيلا جدا، ولكن كانت نفسه نامية مضيئة ولهذا استحق نعمة النبوة وعمل المعجزات. 

وأصدرت  الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الثلاثاء بيانا بشان ترتيبات عودة فتح الكنائس بالقاهرة والإسكندرية ، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق ٣١ يناير . 

وجاء في بيان الكنيسة أنه يقرر إقامة القداسات والتسبحة بمعدل شخص واحد فقط على دكة واحدة، ويمكن إقامة قداسات واحد في اي يومً من أيام الأسبوع . 

وأيضا إقامة قداسات خاصة لا مراحل السنوية " الابتدائية، والإعدادية، بمعدل فرد واحد في كل دكة، وتلقي عظه أسبوعية بمعدل ١٥ دقيقة كبديل عن مدارس الأحد . 

كما قالت الكنيسة في بيانها " أنه في حاله عدم الالتزام أي كنيسة بأي إجراءات الاحترازية المتابعة للوقاية من انتشار فيروس كورونا ، أو تظهر حالات الاصابة ، يقذر تقدير الموقف للأباء الكهنة ويتم غلق الكنيسة لمدة ١٥ يوم . 

وأضاف بيان الكنيسة أنه يتم تعليق خدمة مدارس الأحد ، وجميع الأنشطة والخدمات الكنسية، أما بالنسبة لصلوات التجنيز والاكاليل يسمح فيها بحضور شخص واحد في كل دكة، مع استمرار تعليق خدمات صلوات الثالث وقاعات العزاء في الكنائس .

وتابع بيان الكنيسة " أنه من المقرر عودة الدراسة من الكلية الاكليريكية والمعاهد والمراكز التعليمية بالتواصل الالكتروني ، كما يقتصر الصلاة الافقتاد من خلال الاتصال التليفوني فقط . 

واختتم بيان الكنيسة أما بالنسبة للايبارشيات يتم تحديد موقف كل ايبارشية حسب الوضع الصحي بكل ايبارشية والتي يحددها الأسقف أو المطران المسئول عن كل ايبارشية .  

اقرأ ايضا|اجتماع مجلس الأساقفة والبطاركة الكاثوليك بمصر