انفوجراف| «الزراعة»: 11 محطة لتحلية المياه و500 بئر خلال عام

«الزراعة»: بحوث الصحراء انشأ 11 محطة
«الزراعة»: بحوث الصحراء انشأ 11 محطة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، إنفوجراف يوضح دور مركز بحوث الصحراء، في تحقيق التنمية الزراعية وخدمة المجتمعات المحيطة خلال  عام 2020.

ووفقا للإنفوجراف، فأنه في مجال خدمة المجتمعات المحلية الصحراوية، تم تنفيذ 420 ورشة عمل تدريبية استفاد منها 1600 مزارع ومهندس زراعي في المناطق الصحراوية، فضلًا عن 800 حقل إرشادي نموذجي مجاني لمحاصيل الشعير، القمح، الأرز في الوادي الجديد ومطروح وسيوة استفاد منها 4800 أسرة بإجمالي 24000 فرد.

ووزع المركز، على مدار 2020 حوالي 150 ألف شتلة من الزيتون واللوز والمورينجا تم توزيعها على 2000 فرد من مزارعي مطروح، الطور، الشيخ زويد بالمجان.

وفيما يتعلق  بمجال البحوث، نفذ باحثو المركز حوالي، 500 بحث لخدمة المحافظات الحدودية.

وتمثل عائد أنشطة المركز على النشاط الزراعي والمشروعات التنموية الكبرى، خلال عام 2020 في إنشاء 11 محطة تحلية في مناطق الساحل الشمالي الغربي, الشلاتين، رأس سدر، المعرة بطاقة 950 م 3 / يوم تعمل بالطاقة الشمسية، علمًا بأنه لأول مرة في مصر يتم تصنيع أغشية تحليه المياه محلياً.

وخلال عام انشأ مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، 500 بئر  لحصاد وتخزين مياه الأمطار في مناطق الزراعة بمطروح لتوفير مياه الشرب والاستخدام المنزلي وسقاية الحيوانات، كذلك ساهم المركز في إعداد الدراسات لمساحة إجمالية 1.9 مليون فدان، حول أعمال تصنيف الأراضي ومدى صلاحيتها للزراعة واقتراح التراكيب المحصولية لها بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية والجامعات المصرية.

ونفذ المركز 50 قافلة بيطرية مجانية لعلاج الإبل والأغنام والماعز المتأقلمة للظروف البيئية الصحراوية الهشة، كما استفاد من خدمات التلقيح الاصطناعي للإبل حوالي 120 مربى إبل بالساحل الشمالي الغربي مما ساهم في زيادة إنتاجيتها من اللحوم والألبان.

اقرأ أيضا| «تشديد الرقابة وحظر السمية» أبرزها 8 مهام للجنة مبيدات الآفات بالزراعة