ذكريات اللواء طيار نصر موسى مع الطائرات الحربية في ملحمة أكتوبر.. فيديو

اللواء طيار نصرموسى
اللواء طيار نصرموسى

نشرت المجموعة 73 مؤرخين فيديو حصري، للواء طيار نصر موسى، يرويى فيه قصته منذ الإلتحاق بالكلية الجوية والسفر للاتحاد السوفيتي للتدريب على الطيران والعودة لمصر وحرب أكتوبر ومعركة المنصورة.

يقول اللواء طيار نصر موسى، أنه التحق بالكلية الجوية عام 1968 وتخرج منها عام 1969 .

وأضاف موسى، أن مصر لم تكن تملك طائرة من نوع إم إف إلا في أنشاص 104، ولذلك جميع زملائه في الكلية الجوية في ذلك التوقيت اتجهوا إلى اللواء  104 أنشاص، بسبب كونه اللواء الوحيد الذي يصله هذا النوع من الطائرات وهي طائرات إم إف وهي تختلف تماماً عن أي نوع طائرة أخرى في ذلك الوقت .

وأكمل، جلسنا في أنشاص لمدة 6 أشهر، نتدرب في سرب مكون من 12 طائرة فقط بقيادة الرائد سمير عبد الله، وقائد ثاني السرب النقيب سمير عزيز، والنقيب وصفي بشارة والنقيب محمد قدري عبد الحميد، والملازم أول نبيل فؤاد والملازم أول سليمان ضيف الله وماهر شلبي شعراوي .

وأشار إلى أن خلال تلك الفترة تعلم كيفية القتال الجوي وكيفية إصابة طائرة في الجو وكيف تنجو من طائرة تطلق عليك النيران وكيفية المراوغة في الجو بطائرتك الخاصة.

وأوضح أن هناك طيار يستطيع الطيران بطائرته وهناك طيار مقاتل يعرف كيف يراوغ ويقاتل بطائرته.

وأكد أنه تعلم واستطاع معرفة معلومات لم يتمكن من معرفتها معلمين سابقين، مؤكدا أنه لكي يصبح الطيار طيار يجب أن يتدرب لمدة 3 سنوات بالكلية الجوية وبعد ذلك يتوجه إلى وحدة تدريب للتدريب على الطائرة التي سيستخدمها فيما بعد وبعد ذلك يدخل سرب ليتحول من طيار عادي إلى طيار مقاتل.

وأكد أن حرب الاستنزاف كانت البروفة الرئيسية لحرب إكتوبر، وأن الطيارين الذين خاضوا حرب الاستنزاف علمونا "المهارات الأمريكية" التي تمكنوا من إلتقاطها من الطائرات.

وتابع أن الوقت القياسي العالمي لملء خزان وقود الطائرة 12 دقيقة وإسرائيل وصلت في هذا التوقيت إلى 10 دقائق لكننا نجحنا في ملء الخزان وتجهيز طائراتنا في 6 دقائق بقيادة العقيد طيار أحمد نصر.