خط الدفاع عن صحة المصريين

معمل فحص الأغذية بميناء الإسكندرية في ثوب جديد | صور

معمل فحوص الأغذية بميناء الإسكندرية
معمل فحوص الأغذية بميناء الإسكندرية

أجهزة حديثة تفحص 250 عينة يوميا والنتائج في 3 أيام فقط

28 طبيبا بيطريًا مهمتهم سلامة اللحوم والدواجن والألبان الواردة من الخارج

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن الغذاء غير الآمن يتسبب في حوالي 600 مليون حالة من الأمراض المنقولة بالأغذية سنويًّا، ما يشكل تهديدًا لصحة البشر والاقتصاد، ما جعل مصر تضع "الغذاء الآمن" ضمن أهداف خطة التنمية المستدامة 2030.

وتحت شعار "غذاء صحي وآمن للمواطن المصري"، أجرت وزارة الزراعة أكبر عملية تطوير ورفع كفاءة لمعمل فحوص الأغذية بجمارك ميناء الإسكندرية الذي يمر من خلاله 30% من تجارة مصر الخارجية مع دول العالم "واردات وصادرات".

اقرا ايضا|الريف يتنفس من جديد.. «حياة كريمة» للقرى الأكثر احتياجا

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عياد، مدير المعمل، إن عملية التوسعة والتطوير شملت تزويد العمل بأحدث أجهزة فحوص الأغذية مثل "ATOMIC ABSORPTION ـــ H.P.L.C ـــ P.C.R ـــ ELISA"، لتجرى جميع الفحوصات بالإسكندرية بدلا من القاهرة، ما ساهم في اختصار زمن الإفراج الجمركي عن السلع الغذائية.

وأضاف "عياد" أن المعمل أصبح لديه القدرة علي فحص 250 عينة يومياً بدقة عالية مع سرعة استخراج النتائج خلال ثلاثة أيام فقط، وفقا لجميع متطلبات المواصفات القياسية المصرية لفحص الأغذية.

وأشار إلى أنه جار التنسيق مع إدارة معهد بحوث الصحة الحيوانية، التابع لها المعمل، لتوفير جهاز "LC ms ms"، وذلك لقياس بقايا المبيدات الحشرية و"الديوكسين" بدلاً من إرسال العينات إلي القاهرة، توفيراً للوقت وضماناً لدقة النتائج.

وأوضح مدير معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء الإسكندرية، أن المعمل يعمل به حاليا 28 طبيبا بيطريا حاصلين علي الدكتوراه في الرقابة الصحية علي الأغذية وعلي درجة عالية من الكفاءة و الخبرة.

بينما أشار الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، إلى أن معمل فحوص الأغذية بجمرك الإسكندرية من أوائل المعامل المعتمدة لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء في مصر.

وأوضح "شاهين" أن المعمل حاصل على شهادات الاعتماد الدولية طبقا لنظامي "ISO 17025:2017  و ISO 9001:2015 في مجال الفحوصات البكتريولوجية والكيميائية للأغذية والأعلاف والمياه والمسحات البيئية.

ولفت إلى أن المعمل يقوم بدور هام على المستوى القومي للحفاظ على سلامة المستهلكين في مصر من خلال فحص الأغذية الواردة "لحوم - أحشاء حيوانية – أسماك- دواجن- جميع منتجات الألبان - المسلى - الزبدة – المعلبات"، فضلا عن الأغذية المصدرة "الطازجة أو المصنعة" عبر مينائي الإسكندرية والدخيلة.

وأضاف مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، أن المعمل يصدر التقارير بمدى مطابقة الأغذية بالمواصفات الدولية والمصرية إذ يعتبر من أكثر المعامل اعتمادا للاختبارات، لضمان تقديم غذاء صحي واَمن للمواطن المصري، وفقا لتوجيهات لتعليمات الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة.