«كما تدين تدان».. هل لها أصل في الشريعة؟.. «الإفتاء» تجيب

 دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الموقع الإلكتروني، نصه:«كثيرًا ما أسمع عبارة: "كما تدين تدان"، فهل لهذه العبارة أصل في الشريعة؟».

وأجابت الإفتاء بأن هذه المقولة لها أصل في الشريعة، فقد وردت هذه العبارة في حديث شريف عَنْ أَبِي قِلَابَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «الْبِرُّ لَا يَبْلَى وَالْإِثْمُ لَا يُنْسَى وَالدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ، فَكُنْ كَمَا شِئْتَ كَمَا تَدِينُ تُدَانُ» أخرجه معمر في جامعه والبيهقي في الأسماء والصفات، وقال: هَذَا مُرْسَلٌ.

وقالت معنى «كما تدين تدان» أي: كما تفعل تجازى بفعلك، وكما تَفعل يُفعل مَعَك، وقَدْ قِيلَ قديمًا في هذا المعنى: كُلٌّ يَحْصُدُ مَا يَزْرَعُ، وَيُجْزَى بِمَا يَصْنَعُ، وقَالُوا أيضًا: زَرْعُ يَوْمِك حَصَادُ غَدِك، وقالوا: الْجَزَاءَ مِنْ جِنْسِ الْعَمَل.

واستدلت بما جاء في «مختار الصحاح»: [(الدِّينُ) أَيْضًا الْجَزَاءُ وَالْمُكَافَأَةُ، يُقَالُ: (دَانَهُ) يَدِينُهُ (دِينًا) أَيْ جَازَاهُ. يُقَالُ: كَمَا (تَدِينُ تُدَانُ) أَيْ كَمَا تُجَازِي تُجَازَى بِفِعْلِكَ وَبِحَسَبِ مَا عَمِلْتَ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: «إِنَّا لَمَدِينُونَ» أَيْ لَمَجْزِيُّونَ مُحَاسَبُونَ]، فالْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ، ولا يعاقب الإنسان بذنب الآخرين.

 

اقرأ أيضا| مصرع طفل سقط في بالوعة صرف صحي داخل وحدة محلية بنجع حمادي