وفد من «الأنفاق» يتفقد مسار القطار السريع «الأقصر/ الغردقة»

القطار السريع
القطار السريع

تفقد وفد من الهيئة القومية للأنفاق، خلال الساعات الأخيرة، مسار القطار السريع «الأقصر / الغردقة» استعدادًا لإعداد الدراسات الخاصة بتنفيذه خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا.. «قناة سويس جديدة».. ماذا قال كامل الوزير عن القطار السريع؟

وكشف مصدر بهيئة الأنفاق أن شركات المقاولات بدأت في الأعمال المدنية الخاصة تنفيذ أول قطار سريع بمسار «العلمين- العين السخنة» بطول 460 كم وعدد 15 محطة، والذي سيرتبط بمدن العاصمة الإدارية وأكتوبر والإسكندرية وبرج العرب، ومن المقرر الانتهاء منه خلال عامين أي بحلول عام 2023.

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن مشروع القطار السريع يتكون من أربع مراحل، الأولى «العلمين- العين السخنة» بطول 460 كيلو متر، وهذه المرحلة بدأ العمل فيها بالفعل في الأعمال المدنية، موضحًا أن المراحل الثلاثة الأخرى، هي خط «أكتوبر- أسوان»، والذي يضم «الغردقة- سفاجا- الأقصر»، و«السلوم- الإسكندرية» بإجمالي تكلفة 360 مليار جنيه.


وأشار إلى أن قيمة الاتفاقية التي أبرمتها وزارة النقل مع شركة «سيمنز» تتضمن إقامة منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع بأطوال 1000 كم. 
 

تابع.. «بدل ما المواطن يبات فى القطار».. 5 معلومات عن القطار السريع للصعيد
 

كان وزير النقل الفريق كامل الوزير، قد أكد أن القطار الكهربائي السريع، سرعته 250 كيلو مترًا، ويربط بين العين السخنة ومدينة العلمين الجديدة، مردفًا: «رئيس سيمنز أعطى مصر 5 قطارات سريعة بـ 150 مليون دولار، هدية للشعب المصري والرئيس السيسي».


وأضاف: «القطار السريع الكهربائي يكون حوله أسوار، بارتفاع 3 أمتار خرسانية لمنع مرور أي مواطن من أمام السكة، والعالم يسير في اتجاه خطوط الجر الكهربائي والقطارات السريعة الكهربائية للحفاظ على البيئة ونقل عدد أكبر من الركاب».


ولفت كامل الوزير إلى أن مصر قررت إدخال هذه التكنولوجيا وتم التخطيط وتسريع الإجراءات وطرح مناقصة عالمية، وتقدم 12 تحالفا، وفازت شركة «سيمنز» بتنفيذ المشروع القطار الكهربائي.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي