الزراعة تشكل لجان للمرور على حقول القمح لاكتشاف « الصدأ الأصفر» وعلاجه

الزراعة تشكل لجان للمرور على حقول القمح
الزراعة تشكل لجان للمرور على حقول القمح

 

أعلن د.أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، تشكيل لجان للمرور على زراعات محصول القمح بالمحافظات المختلفة، للاكتشاف المبكر لمرض «الصدأ الأصفر» وعلاجها على الفور في حال وجودها.

وأشار مدير المعهد، إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتواصل الدائم وعلى أرض الواقع مع المزارعين في الحقول، واكتشاف المشكلات والعمل على حلها فورا.

وأكد  خليل، أنه تم توجيه باحثي قسم بحوث القمح بمقر القسم بالجيزة وبالمحطات البحثية المختلفة بالمرور على زراعات القمح خلال نهاية شهر يناير وخلال شهر فبراير للمرور على زراعات القمح للاكتشاف المبكر لإصابات مرض «الصدأ الأصفر»، خاصة في محافظات: الشرقية، الدقهلية، القليوبية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الإسكندرية وبني سويف، نظرا  لملائمة الظروف البيئية خلال هذه الفترة لظهور مرض «الصدأ الأصفر» لانخفاض درجات الحرارة.

وناشد خليل، مهندسي الإرشاد والمكافحة بمديريات الزراعة فى المحافظات بضرورة تكثيف المرور على زراعات القمح لاكتشاف أي إصابات مبكرة بمرض الصدأ الأصفر وفى حال اكتشاف أي إصابات بالمرض يتم الاستخدام الفوري للمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة للحصول على أعلى إنتاجية من المحصول للفدان، وعدم تعرضه لأي أضرار.

اقرأ أيضا| الزراعة: اعتماد خطة إستراتيجية للنهوض بالمحاصيل التي بها فجوة

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي